الأحد، 12 أبريل 2015

محو الأمية المالية: تعليم الاطفال كيفية التعامل مع المال

محو الأمية المالية: تعليم الاطفال كيفية التعامل مع المال
ترجمة : نيفين سند
رابط المقال الأصلي من هنا
 
يمكن للآباء تعليم أبنائهم في مختلف الأعمار كفية التعامل مع المال. اتبع هذه الخطوات البسيطة والمهمة الخاصة بالمال سواء كان طفلك في مرحلة ما قبل المدرسة أو المرحلة الإعدادية أو المرحلة الثانوية.

               
التحدث عن المال مع طفلك فى مرحلة ما قبل المدرسة (بين العامين والأربعة أعوام)
عوِّد طفلك على الصبر
يمكن أن تعلم طفلك في هذه السن المبكرة أهمية ألا يحصل على الأشياء في الحال. جرب ألا تعطيه ما يطلبه مباشرةً. على سبيل المثال، عندما تطلب منك طفلتك الدارجة حلوى، اطلب منها أن تنتظر عشر دقائق وستحصل على اثنتين بدلًا من واحدة. شجعها على الصبر حيث إن تأخير تلبية طلبات الأطفال سيفيدهم عندما يكبرون ويبدأون فى التصرف بالمال وإدارته. 
علم طفلك العَدّ
يعتبر الأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة صغار جدًا على استيعاب مفهوم المال، لكنه سن مناسب لتعريفهم بمهارات الرياضيات الأساسية مثل العدّ حيث أثبتت الدراسات أن دمج الطفل
في أنشطة الرياضيات البسيطة يتنبأ له بشكل كبير بمستواه فيها لاحقًا. على سبيل المثال، اعطِ طفلك مجموعة مختلفة من العملات المعدنية واجعله يعدها، وبعد أن تعرفه باسم كل عملة، اجعله يختار عملة جديدة كل أسبوع وستجد أنه بالإضافة إلى تحسين مهاراته في الرياضيات سيتعلم اسم كل عملة معدنية وقيمتها.

التحدث عن المال مع طفلك في عمر المدرسة (بين الخمسة والثمانية أعوام)       
ابدأ بإعطاء الطفل مصروف
يتفق الكثير من الخبراء على أن السن المناسب لإعطاء الطفل مصروف هو عندما يصل لعمر الالتحاق بالمدرسة، الأمر الذي سيساعده على تعلم مهارات الادخار والصبر لكي يحصل على ما يريد شرائه.
علم طفلك تكاليف احتياجات المنزل 
يدرك الكثير من الأطفال فى عمر الثامنة مهارات الرياضيات الأساسية مثل الجمع والطرح، لذلك عند موازنة تكاليف المستلزمات المنزلية دع طفلك يساعدك فى عمليات جمع وطرح تلك التكاليف، مما يعلم الطفل أن دفع الفواتير حقيقة سيواجهها عندما يكبر وأنه إذا وفر المال لسدادها لن تمثل له مشكلة.
 
التحدث عن المال مع طفلك في مرحلة ما قبل المراهقة (بين التسعة والاثني عشر عامًا)
افتح حساب توفير لطفلك
إن فتح حساب توفير للأطفال في مرحلة ما قبل المراهقة يعطيهم الإحساس بالتملك، كما يدعم القدرة على الادخار لشراء ما يريدون ويحتاجون بواسطة ذلك المال، لكن احرص على أن تتحكم أنت في سحب المال، ويجب على طفلك أن يتحدث إليك بشأن المشتريات الكثيرة أولًا قبل أن يشتريها. يمكنك أيضًا أن تعرض مساهمتك بالمبلغ ذاته الذي يدخره طفلك كنوعٍ من التشجيع.
علم طفلك ماهية الإعلانات                                                                           
يتعرض الكثير من الأطفال في مرحلتي المراهقة وما قبلها إلى ضغط متواصل للتكيف مع البيئة المحيطة. ويستخدم صناع الإعلانات أساليب تسويق تهدف إلى استغلال هذا الشعور بعدم الأمان لدى الأطفال. تبين الدراسات أن الأطفال هم هدف دائم لكثير من شركات الإعلانات. ولكي تساعد طفلك على التمتع بنظرة ناقدة للإعلانات، تصفحا إحدى المجلات معًا، والفت نظره لمختلف الإعلانات. كذلك تحدث معه عن كيفية استغلال المسوِّقين لعواطف الناس من أجل بيع منتجاتهم. وكرر الأمر عندما يشاهد طفلك الإعلانات التليفزيونية، وسيتعلم بمرور الوقت خطة عمل العلامات التجارية ويصبح مستهلكًا ناقدًا أكثر حسمًا وموضوعية.
التحدث عن المال مع طفلك المراهق (بين ثلاثة عشر وثمانية عشر عامًا)
علم طفلك أساسيات الاستثمار
يفترض أن يكون طفلك فى عمره هذا قد سمع مصطلح "الاستثمار". لذلك شجعه على أن يسأل عما لا يفهمه من مصطلحات متعلقة بالمال. وضح لطفلك كبداية كيف يعمل سوق الأوراق المالية (البورصة). تجنب استخدام الكثير من المصطلحات المالية المعقدة، وابدأ فقط بتوضيح المبادئ الأساسية الخاصة بكيفية جني المال من الاستثمار. على سبيل المثال، يمكنك أن تعرض على طفلك الرسم البياني التاريخي لبورصة تورنتو (TSX) كوسيلة بصرية لشرح كيفية عمل الأسهم، ووضح له أنه يخاطر بخسارة المال على المدى القصير، لكن بمرور الوقت سيكسب المزيد.
اقترح على طفلك الحصول على وظيفة بدوام جزئي
يبدأ المراهقون في هذا العمر الخروج مع أصدقائهم بمفردهم، لذا علم طفلك المراهق كيف يتعامل مع المال وحثه على شَغل وظيفة بدوام جزئي أو بنصف أجر ليشعر بالمسئولية، كما سيتعلم أن ما تشتريه له يقاس بالوقت الذي تقضيه في عملك. ومن ثم سيتمكن طفلك من إدراك قيمة العمل والمال بشكل أفضل، كما سيتعلم كيف يتعامل مع المشتريات بطريقة منطقية ومعقولة.
وفي الختام نوجز النقاط الأساسية
·       علم أطفالك في عمر ما قبل المدرسة الصبر والعَدّ.
·       خصص لطفلك في عمر الالتحاق بالمدرسة مصروفًا وكذلك علمه تكاليف احتياجات المنزل.
·       افتح لطفلك في مرحلة ما قبل المراهقة حساب توفير وسيشعر بامتلاك سلطة مالية وكذلك عرّفه كيف تعمل شركات الإعلانات ليكون مستهلكًا ناقدًا.
·       تحدث مع طفلك المراهق عن كيفية استثمار المال واقترح العمل بدوام جزئي (بنصف أجر).

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق