الثلاثاء، 14 أبريل 2015

اختبر نفسك : إلى أي درجة أنت ماهر في إدارة التعلم ؟

اختبر نفسك :  إلى أي درجة أنت ماهر في إدارة التعلم ؟
بقلم : بينيديكت كاري ,  مؤلف كتاب :( كيف نتعلم , الحقيقة المدهشة حول متى، أين ولماذا يحدث التعلم )
ترجمة : سمية طه.
رابط المقال الأصلي: من هنا .

[ملحوظة فريق ترجمني شكرا: هذه المقالة مجموعة من الأسئلة الافتراضية التي تعرفك بكيفية التصرف السليم في مواقف مختلفة من الدراسة والتعلم, قم بقراءة كل سؤال وفكر قبل قراءة الإجابة عن التصرف الذي تراه سليما ثم قارن إجابتك بالإجابة المرشحة من كاتب المقال] 





1- تصور أنك ألزمت بعض الطلاب بكتابة مقال عن ( كيف تتواصل الخلايا العصبية ) معتمدين على قرائتهم لفصل ما في الكتاب , لكنك تعلم أن الكثير منهم سيحاول المرواغة , لعلهم سيحاولون التركيز لكن المادة المقروئة لا تفي بالغرض , بماذا ستنصحهم إذا عجزوا عن الكتابة؟
أ. –ثابر، فلست وحدك تراه صعبا .
ب.- اصطحب معك الكتاب خارج المنزل , في المقهى , الحديقة أو المكتبة , شغل بعض الموسيقى,  ثم تمعن فيه .
ج.- تخلص من جميع الملهيات من حولك ثم ركز جيدا .
د.- اترك الموضوع الآن و عاود المحاولة لاحقا .

الجواب : ب . تشير الكثير من الأبحاث إلى أن تغيير( الحالة ) أثناء التعلم  -مما يشمل المكان , وقت التعلم , الحالة المزاجية , البيئة المحيطة و حتى الألحان الموسيقية - يعزز من عملية التعلم , كما يسمح للمتعلم بالاستفادة من أوقات الأرق والقلق .
2-  لقد قررت إجراء امتحان في الأسبانية بعد أسبوع من الآن و نصحت الطلاب بتخصيص أربع ساعات للمذاكرة , ما هي الطريقة المثلى لاستغلال تلك الساعات ؟
أ- تخصيص جلسة مذاكرة مكثفة من أربع ساعات قبل الامتحان بثلاثة أيام
ب- السهر متأخرا ليلة الامتحان و حشر المعلومات حتى تبقى حديثة عهد في الذهن .
ج- الدراسة ساعة واحدة في الليلة لأربع ليالي متتالية في الأسبوع القادم .
د- الدراسة ساعتان الليلة  ثم ساعتان في ليلة الغد .
الجواب : د . إن  الأوقات (المتباعدة ) والموزعة في الدراسة قد تضاعف كمية المعلومات المحفوظة في الذاكرة . الجدول المثالي لامتحان بعد أسبوع هو : الدراسة الليلة وليلة غد , أو الليلة و بعد غد . المدة الفاصلة المثلى تعتمد على ميعاد الامتحان .
3- واجهت ابنتك الدئوبة (او هكذا حالها معظم الوقت)  ذات ال16 عاما في صعوبة في حل عدة مسائل ، فاستأذنتك إن كان بإمكانها أخذ قسطا من الراحة و استخدام الحاسوب , سيكون ردك عليها بأنك :
أ. – تجعلها تواصل حتى تتمكن من ايجاد حل للمشكلة .
ب.- تقترح عليها استدعاء صديقة لمساعدتها .
ج.- تتركها لتفعل ما يحلو لها .
د.-  تدور بعينيك شاكيا إدمان جيلها للتكنولوجيا ومتسائلا بصوت عال ماذا سيحدث في العالم حين تسيطر هذه الاجهزة تماما عليه.
الجواب : ج . جرعة صغيرة من التسلية _ 15 إلى 20 دقيقة _  التصفح عبر الفيسبوك  أو الركض قليلا سيساعدنا لنعيد النظر في مشكلاتنا بشكل مختلف , كما سيزيد بنسبة 20 في المائة من احتمال ان تجد ابنتك حلا لمشكلتها .
4- كل من طلابك لديه عرض مهم ليقدمه في الفصل خلال الأيام القادمة , ويحتاجون لحفظ بعض المعلومات الدراسية عن ظهر قلب . كم من الوقت ينبغي أن يبذلوه للدراسة وكم من الوقت للتدرب على التسميع من الذاكرة ؟
أ. - ثلث الوقت للمطالعة وثلثان للتسميع من الذاكرة  .
ب.-  90 في المائة من الوقت لدراسة النص ثم 10 في المائة للتدرب على التسميع في النهاية .  
ج.- 50 بالمائة للمطالعة و50 للتسميع .
د.- فقط قم بقراءة النص عدة مرات ثم نم مباشرة .
الجواب : أ . تشير الأبحاث إلى أن ( اختبار الذات ) _ بمعنى التدرب والتسميع _ أكثر تأثيرا من القراءة المتكررة للنص بنسبة 2 إلى 1 .
5- امتحان المعلمين المنهكين والمأرقين بخصوص كتاب لـ(بينيديكت كاري) , و الذي لم يحظوا حتى بفرصة لقراءته بعد :  
أ. - مضيعة للوقت .
ب.- خدعة قذرة .
ج.- اقتراح ذكي .
د.- إلى حد ما هو الطريقة الأفضل للتعرف على المشروع .
الجواب : د . تشير دراسة حديثة  أن (الاختبار المسبق ) - أن تختبر نفسك في المادة حتى قبل دراستها  -  يهيأ و يشكل العقل لدراسة لاحقة . فعملية الحدس والتخمين في الإجابة ستجبر عقلك على الاحتفاظ بالمعلومات والمفاهيم  بحيث يزيد من احتمالية التعرف عليها وتذكرها فيما بعد .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق