ترجمة: هناء أم مسلم
العديد من الآباء متحمسون لتعليم أولادهم كيفية
القراءة باللغة الإنجليزية. وعندما يقررون ما سيعلمونه لهم في البداية، أنا أتخيل أن
العديد من الآباء يبدؤون بما يعرفون، وهو النطق.
/C/ /a/ t/. Caaaat. CAT.
مهارة نطق الكلمات هي مهارة تتكون
من عدة مراحل، حيث يمكننا تقديمها بروية في البداية، ثم إعادة تقديمها في وقت لاحق،
وعند إتقانها في النهاية يمكننا توفير فرص للتدرب عليها.
لكن هل كنت تعلم أن الأطفال يحتاجون لمعرفة بعض
الأشياء عن القراءة قبل أن نبدأ في تعليمهم كيف ينطقون الكلمات؟
1.
مفاهيم
الطباعة:
إذا كان أفراد أسرتك من هواة القراءة، فربما يتعلم أبناؤك مفاهيم الطباعة بأقل قدر من التعليمات منك، فتجدهم:
إذا كان أفراد أسرتك من هواة القراءة، فربما يتعلم أبناؤك مفاهيم الطباعة بأقل قدر من التعليمات منك، فتجدهم:
·
يمسكون الكتاب بصورة صحيحة ويقلبون الصفحات في
الاتجاه الصحيح.
·
يعرفون أن كل كلمة مطبوعة في الصفحة تمثل كلمة
منطوقة.
·
يفهمون أن النصوص الإنجليزية تُقرأ من اليسار
إلى اليمين.
كيفية
تطوير مفاهيم الطباعة:
·
اقرأ لأطفالك بصورة دورية.
·
عرّفهم الكتاب باسمه، والفت انتباههم للمؤلف والرسام
أحيانًا.
·
احرص على أن تكون بعض الكتب التي تقرأها مكتوبة
بخط عريض وكبير، وأشِر إلى الكلمات أثناء قرائتها.
·
اقرأ مع طفلك اللافتات التي ترونها في المجتمع
من حولكم (مثل اسم محل البقالة وعلامات الطريق). وساعده على ملاحظة أن الكلمات
المطبوعة حوله في كل مكان.
2.
مهارات
اللغة والاستماع:
كلما قرأت لأولادك، ستتطور عندهم مهارات اللغة والاستماع التي يحتاجون لمعرفتها قبل أن يستطيعوا القراءة، ومنها أنهم:
كلما قرأت لأولادك، ستتطور عندهم مهارات اللغة والاستماع التي يحتاجون لمعرفتها قبل أن يستطيعوا القراءة، ومنها أنهم:
·
يستطيعون رواية حكاية مألوفة لهم بكلماتهم الخاصة.
·
يتعلقون بالحكاية عندما تقصها عليهم – فيسألوا
أسئلة عنها ("لماذا قال هذا؟") ويعيشون في عالمها ("أنا أتمنى أن أحصل
على هذا القدر من الأيس كريم!").
·
لديهم القدرة على الإجابة عن الأسئلة البسيطة
عن القصة.
كيفية
بناء مهارات اللغة والاستماع:
·
اسأل أسئلة مفتوحة أثناء القراءة. اسأل العديد
من الأسئلة التي تبدأ بـ"لماذا؟" و"كيف؟" بدلًا من الأسئلة التي
تبدأ بـ"من؟" و"ماذا؟". (حمّل هذا الملف للحصول على أمثلة عن الأسئلة).
·
اشرح الكلمات الجديدة وغير المألوفة عندما تقرأها.
·
شجع أطفالك على لعب ألعاب التظاهر والادعاء.
3.
معرفة
الحروف:
من الواضح أن الأطفال يحتاجون معرفة الحروف
الأبجدية قبل أن يتمكنوا من نطق الكلمات، وذلك عن طريق:
·
معرفة الحروف الكبيرة والصغيرة في اللغة الإنجليزية.
من الطبيعي أنك إذا علّمت طفلك الحروف الكبيرة فقط، فلن تكون هناك حاجة إلى أن
يعرف الحروف الصغيرة، لكن أغلب الكتب تحتوي على النوعين من الحروف، ومن ثَم من الهام
أن يستطيع طفلك تمييز ومعرفة الفرق بين النوعين.
·
معرفة صوت كل حرف.
كيفية تعليم الحروف:
·
في بيتي نبدأ بتعليم أسماء أبنائنا (زُر أنشطة تعلم الأسماء الخاصة بي للاطلاع على بعض الأفكار الجيدة).
·
باقي الحروف نتعلمها بقراءة كتب الحروف وممارسة
مجموعة من الألعاب المختلفة. (زُر الحروف الأبجدية للأطفال لتجد أنشطة سيستمتع بها أطفالك).
·
وأيضًا نحب استكشاف الحروف الأبجدية حرفًا حرفًا
عن طريق العديد من الأنشطة العملية. (توجد روابط خاصة بأنشطة "حرف
الأسبوع" هنا).
4.
معرفة
المكونات الصوتية للكلمة:
خلال تعلمنا للحروف الأبجدية، نلعب ألعابًا ونقوم بأنشطة من أجل إرساء قواعد صلبة لمعرفة المكونات الصوتية للكلمة. قد يبدو هذا الكلام ككلام المعلمين، لكن تذكر فقط أن معرفة المكونات الصوتية للكلمة تختلف عن الفونيكس، حيث أن المكونات الصوتية تعتمد على الاستماع لا الشكل. تنطبق الجمل التالية على الأطفال القادرين على معرفة المكونات الصوتية للكلمة.
خلال تعلمنا للحروف الأبجدية، نلعب ألعابًا ونقوم بأنشطة من أجل إرساء قواعد صلبة لمعرفة المكونات الصوتية للكلمة. قد يبدو هذا الكلام ككلام المعلمين، لكن تذكر فقط أن معرفة المكونات الصوتية للكلمة تختلف عن الفونيكس، حيث أن المكونات الصوتية تعتمد على الاستماع لا الشكل. تنطبق الجمل التالية على الأطفال القادرين على معرفة المكونات الصوتية للكلمة.
·
يستطيعون عد الكلمات.
·
يستطيعون عد مقاطع الكلمة.
·
يستطيعون ان يقولوا كلمات ذات قافية واحدة.
·
يستطيعون تركيب الأصوات معًا لتكوين كلمة. إذا
أخبرت ابنك بالصوتين " /f/ و /ish/" متفرقين، هل سيستطيع
جمعهما لتكوين كلمة " fish"؟
واذا مددت نطق كلمة " mooooon" هكذا، هل سيستطيع ابنك معرفة أن الكلمة هي " moon"؟
·
يستطيعون تمييز أول وآخر صوت في الكلمة، ويختلف
ذلك عن معرفة الحرف. فمثلًا إذا سألت طفلك عن أول صوت في كلمة "phone"، يجب أن يعرف أن الإجابة هي "/f/".
كيف تستطيع تحسين معرفة الطفل للمكونات الصوتية
للكلمة:
·
اعطِ ابنك طبقًا وكرات صغيرة للعد. قل له جملة
بصوت طبيعي ثم أعدها مرة أخرى ببطء.
(“The sky is blue.”) هل يستطيع ابنك
وضع كرة لكل كلمة في هذه الجملة؟
·
علم ابنك أن يعد مقاطع الكلمة الواحدة بدئًا من
التدريب على اسمه، ثم الانتقال إلى الكلمات المألوفة الأخرى.
·
اقرأ الكتب ذات الكلمات المُقفّاة (كتب إنجليزية
ذات كلمات مُقفّاة للرُضّع والأطفال من 3:1 سنوات وسن ما قبل المدرسة).
5.
اهتمام
بتعلم القراءة:
إذا كنت تحاول تعليم ابنك كيفية نطق الكلمات وكان أحدكما أو كلاكما يشعر بالإحباط في كل مرة، فلن ينتهي الأمر نهاية جيدة. قد يكون طفلك ببساطة غير مستعد لتعلم تلك المهارة (اطّلع على النقاط السالف ذكرها) أو ربما ليست تلك المهارة من اهتماماته وأولوياته. إذا كان ابنك لديه دافع لتعلم القراءة، فتوقع أن ينطبق عليه ما يلي:
إذا كنت تحاول تعليم ابنك كيفية نطق الكلمات وكان أحدكما أو كلاكما يشعر بالإحباط في كل مرة، فلن ينتهي الأمر نهاية جيدة. قد يكون طفلك ببساطة غير مستعد لتعلم تلك المهارة (اطّلع على النقاط السالف ذكرها) أو ربما ليست تلك المهارة من اهتماماته وأولوياته. إذا كان ابنك لديه دافع لتعلم القراءة، فتوقع أن ينطبق عليه ما يلي:
·
يستمتع عندما تقرأ له.
·
يطلب منك باستمرار أن تقرأ له.
·
يتظاهر بالقراءة.
كيف تحفز ابنك على تعلم القراءة:
·
اجعل طفلك يدرك أهمية معرفة القراءة عن طريق القراءة
أمامه في العديد من المناسبات. فاقرأ مثلًا وصفة تحضير الطعام أو مجلتك المفضلة أو
حتى بريدك الإلكتروني.
·
اجعل ابنك يختار الكتب المحببة إليه عندما تقرأ
له – لكن لا تجبر نفسك على قراءة الكتب التي تشعرك بالملل. اختر بعض الكتب
الإنجليزية الجيدة من قوائم
الكتب الخاصة بي لتستمتعا معًا.