الأحد، 24 ديسمبر 2017

مواقع تعليمية تقدم محتوى مفتوح (مجاني )للجميع


ترجمة: هبة الناظر
المقال الأصلي: من هنــــا

تقدم لنا المواقع التعليمية المفتوحة مثالا واضحًا على اثر التكنولوجيا في ديمقراطية التعليم , فهي توفر لكلاً من المتعلم والمعلم فرصة لخلق منهج خاص به سواء كان هذا المنهج مُدرس في الفصل ام خارجه .
وهذه قائمة ببعض المواقع التي تقدم تلك الإمكانية  :
  • قام المعهد بنشر كل محتوى كورساته تقريبا من الفيديوهات وملاحظات المحاضرات حتى الامتحانات على هذا الموقع مفتوحة للجميع بدون اي مصاريف.
    والعديد من الجامعات تفعل مثل ذلك .غالبا تستخدم انظمة إدارة المحتوى EduCommons 
  • ويكيز :
    والتي تعرف ايضا بصفحات الويب التعاونية والمبادرات الغير هادفة للربح والتي  تهدف إلى تمكين ونشر المحتوي التعليمي المفتوح , واحد اشهرها هو Curriki والذي يشجع المدرسين علي تحميل وتنزيل المواد التعليمية اي شئ من اختبارت المفردات حتي الكتب الكاملة الاحياء. وتعزز محتواها من خلال تقييم المستخدمين والجوائز مثل Summer of Content Awards السنوية والتي توفرمنح لبعض المساهمات.
  • المصادر التعليمية المفتوحة (OER) :
  تم إيجاد هذه المبادرة بواسطة معهد دراسات إدارة المعارف التعليمية (ISKME)
OER غني بالبرمجيات التعليمية مفتوحة المصدرمن مقارنات المستخدمين والكتب الالكترونية مرورا بخطط الدروس وفديوهات المحاضرات وصولا لوراق العمل. يمكننا ان نقول انه يتواجد عليه تقريبا كافة المحتوي المفتوح  للتعديل والعمل عليه و الخاضع لرخص المشاع الإبداعي .
        يمكن متابعتهم علي تويتر ومدونتهم , وتعمل مبادرة  OER Commons Initiative ايضا  على تطوير برامج تدريبية ومشاريع تعاونية بين المدرسين ,الطلبة والمدارس.
 فرع لحركة الموارد التعليمية المفتوحة (OER ) بهدف زيادة وتحسين الكتب المدرسية المفتوحة لاستخدامها في كليات المجتمع
أُنشئت في عام 2007 من قبل كلية Foothill-De Anza   للتواصل مع الزملاء واستخدام وتعديل المواد التعليمية في كل الفروع من الأنثروبولوجيا إلى الفيزياء.
 وبالمثل، فإن the Community College Open Textbook Collaborative   هو تعاون لفهرسة الكتب المدرسية حسب الموضوع جنبا إلى جنب مع استعراض هذه الكتب المدرسية وتقيماتيها . 
وتنتمي لهذه المجموعة كليات و وكالات حكومية وغيرها من المنظمات التعليمية التي توفر أيضا تدريبا للمدربين بهدف اعتماد الموارد المفتوحة وتكييفها.

  •  واحدة من المنظمات الرائدة في حركة الكتب المدرسية المفتوحة، وتقدم هذه الشركة الربحية إصدارات على الانترنت من المواد الإبداعية المملوكة لها مجانا (مع القدرة على تخصيصها وتعديلها)، ولكن تبيع مطبوعات وإصدارات قابلة للتحميل من كتبهم للحفاظ على الأعمال التجارية. متاح أيضا: الكتب السمعية، وأدلة الدراسة، وندوات عبر الإنترنت. يمكن أن تدفع 29.95 $ للوصول الرقمي غير المحدود إلى الكتب المدرسية في أشكال مختلفة: االإلكترونية، والكاسيت، وملفات بي دي إف للتحميل والمساعدات الدراسية التفاعلية. المواد خالية من قيود إدارة الحقوق الرقمية digital rights management (DRM)  ولاتنتهي أبدًا.
  • هيبوكامبوس HippoCampus:
 مشروع من معهد مونتيري للتكنولوجيا والتعليم، هذه الصفحة  للموارد هي بصدق محطة اولى لطلاب المدارس الثانوية والكليات الباحثون عن مساعدة في الدراسة او  الواجبات المنزلية، والمعلمين المهتمين بزيادة المصادرالخاصة بهم. ويشمل الموقع دروس الوسائط المتعددة، ودورات كاملة، ومساعدات دراسية في مواضيع متنوعة.

  • كتالوج الكتب المدرسية مفتوحة المصدر: يمكن لطلاب الكليات و الباحثون والاساتذة، وبقية العالم الوصول إلى هذه المجموعة من الكتب القابلة للتخصيص والطباعة على الانترنت. على الرغم من ذلك فلا يزال هناك بيان إخلاء المسؤولية على الموقع، حيث انه يتم تنظيم هذا الموقع من قبل مجموعة طلاب لا تملك الموارد أو الخبرة لمراجعة وتعديل كل قائمة على نطاق واسع. ومع ذلك، فإن الصفحة مكان رائع للمعلومات والروابط .
 جامعة P2PU (The Peer 2 Peer University )
هي مشروع التعليم المفتوح الشعبي التي يمكن لأي شخص أن يشارك به. ويقوم المتطوعون بتسهيل الدورات، ولكن المتدربين هم المسؤولون. P2PU يعزز كل من المحتوى المفتوح والشبكة الاجتماعية المفتوحة، مع نموذج للتعلم مدى الحياة.


هو شبكة التعلم الاجتماعي حيث المتعلمين المستقلين والطلاب التقليديين يمكن أن يتشاركوا مجموعة دراسة متعددة على نطاق واسع. من خلال أوبنستودي، يمكن للمتعلمين العثورعلى غيرهم والعمل معا من أجل دعم بعضهم البعض والإجابة على أسئلة بعضهم البعض. أوبنستودي يدعم عدد من مجموعات الدراسة، بما في ذلك تلك التي تركز على العديد من الدورات المفتوحة لمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا.

هو بناء منصة إدارة تعلم تدعم موارد التعليم المفتوح تم تصميم نيكستي لدعم الدورات المفتوحة بحيث يكون عمل المدارس والمعلمين،والطلاب ليس مغلقاعن بقية الويب.


  • أورجلوOER Glue : لا تزال قيد التطوير، أور جلو سيكون موقع للمشاهدة. تقوم هذه الشركة الناشئة في يوتا ببناء أداة مستندة إلى متصفح تتيح للطلاب والمعلمين معا "تجميع" موارد التعليمية المفتوحة عبر الإنترنت. وبدلا من الاضطرار إلى نسخ الموارد ولصقها بوضع جديد، ستعيدOER Glue استخدام الموارد وتدمجها.

  • إيونيف iUniv: إيونيف هو شركة يابانية ناشئة تقوم ببناء تطبيقات الويب والمحمول لدعم وجعل الفيديو والصوت الاجتماعي مفتوح المحتوى OCW يمكن مشاركتة على تويتر، الفيسبوك، وإيفرنوت بحيث يمكن للطلاب الانخراط بنشاط في المناقشات حول المحتوى.


  • OCW  Search:   OCW الباحث هو محرك بحث مخصص، كما يوحي اسمه لمساعدة المتعلمين في العثور على المحتوى المفتوح المصدر OCW .
 هذا المشروع، للأسف، لم يعد قيد التطوير، لكنه يفهرس المحتوى المفتوح لعشر جامعات ، بما في ذلك معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، نوتردام، والجامعة المفتوحة في المملكة المتحدة.


  • سمارت هستوري Smarthistory : سمارت هستوري هو موقع للوسائط المتعددة الحرة والمفتوحة التي توضح انتهاء عصر الكتب الثقيلة غالية الثمن، والتي عفا عليها الزمن مثل كتب تاريخ الفن التقليدية.

  • CK-12: مؤسسة CK-12 لها منصة تسمى فليكسبوك والتي توفر  الكتب المدرسية الرقمية المجانية، التي بنيت بشكل مشترك والمرخص لها بشكل علني للسنوات الدراسية الاساسية .

كونيكسيونس Connexions: كونيكسيونس هو مستودع من المحتوى التعليمي، تحتوي على أكثر من 17،000 وحدات تعليمية المرخصة. يمكن للمعلمين والطلاب والمهنيين البحث والمساهمة المحتوى العلمي، وتنظم في "وحدات" أو مجالات الموضوع بدلا من الكتب المدرسية بأكملها.

CK12 فليكسبوكس: منظمة غير هادفة للربح تهدف إلى خفض تكلفة المواد المدرسية من خلال تشجيع تطوير ما يسمونه "فليكس بوك". يمكن لأي شخص عرض أو التعاون في إنشاء هذه النصوص القائمة.

  • شموب Shmoop: مجموعة من المحتوى المكتوب بواسطة خبراء والمشارك بحرية  (معظم الكتاب في شموب من حاملي الدكتوراه والمعلمين في المدارس الثانوية أو طلبة الجامعة) بهدف إلهام الطلاب وتوفير كم من الموارد الحرة للمعلمين والتي  تشمل كتابة الأدلة والتحليلات والمناقشات.