الأربعاء، 15 أبريل 2015

تسعة أسباب تنهاك عن مساعدة الطفل على السير

تسعة أسباب تنهاك عن مساعدة الطفل على السير

بقلم جانيت لانسبري
ترجمة تسنيم عامر
الرابط الأصلي من هنا

   أستطيع أن أتفهم استعجال الأبوين على مشى الأطفال الصغار. على كُل حال يبدو ان الكثير من الآباء يحبون ذلك كثيرا.فعندما نساعد الأطفال على المشى، سيكونون مستمتعون بهذا كثيراً -مستمتعون أيضاً باستمتاعنا بهم- أثناء حصولنا على عرض خاص لواحدٍ من أهم الأحداث الأساسية فى الحياة . أحياناً نجبر أطفالنا على المشى ظناً منا أنهم فى حاجة للمساعدة فى تنمية مهاراتهم الحركية واعتقادا أنه من واجبنا تعليمهم هذا. ونقلق كثيراً من تراجع أطفالنا إن لم نعطهم يد أو اثنين للمساعدة (حرفياً).

  
إذن لم نفسد هذه المتعة ونقترح عدم إجبار الطفل على المشى؟

 
1)
حكمة جسدية:
      "الطفل وحده هو من يعلم طريقة اصطفاف مفاصله" هذا ماذكره كارول بيتو - الأستاذ الزميل فى منظمة مصادر للتعليم بالرعاية للأطفال (آر آى إيه) - بعبارة أخرى، عندما نتكلم عن التنمية الحركية، فإن الأطفال يستطيعون تعليم أنفسهم لأنهم حقاً أكثر علماً بماهو أفضل لهم. فعندما نمسك يد أطفالنا ، لوضع وتغيير وضع جسده، نحن نعيق قدرته الطبيعية لاكتشاف التوازن و
الإحساس بالعلاقات المكانية

الثلاثاء، 14 أبريل 2015

اختبر نفسك : إلى أي درجة أنت ماهر في إدارة التعلم ؟

اختبر نفسك :  إلى أي درجة أنت ماهر في إدارة التعلم ؟
بقلم : بينيديكت كاري ,  مؤلف كتاب :( كيف نتعلم , الحقيقة المدهشة حول متى، أين ولماذا يحدث التعلم )
ترجمة : سمية طه.
رابط المقال الأصلي: من هنا .

[ملحوظة فريق ترجمني شكرا: هذه المقالة مجموعة من الأسئلة الافتراضية التي تعرفك بكيفية التصرف السليم في مواقف مختلفة من الدراسة والتعلم, قم بقراءة كل سؤال وفكر قبل قراءة الإجابة عن التصرف الذي تراه سليما ثم قارن إجابتك بالإجابة المرشحة من كاتب المقال] 




الأحد، 12 أبريل 2015

الإتجّاه الخاطئ الذي يسلكه التعليم


الإتجّاه الخاطئ الذي يسلكه التعليم
بقلم : ريمون جيرسون
ترجمة : رحاب علي
الرابط الأصلي من هنا

 
يتجّه التعليم في الولايات الأمريكية المتحدة نحو مزيد من التوحيد: اختبار عام شامل و تناول متشابه لكل الطلبة في التعليم وهو النهج المعاكس لما هو مطلوب في القرن الحادي والعشرين.
كان هذا النموذج في التعليم أكثر ملائمة للثورة الصناعية حين كان معظم الطلاب لا يحتاجون للاستعداد لعمل يحتاج إلى الإبداع أو التفكير النقدي أو الابتكار. خلال حقبة المدارس الصناعية كانوا يحتاجون لإنتاج (كتلة) من الطلبة بمعارف ومهارات متماثلة للعمل في المصانع وعلى وظائف خط التجميع. اذا استخدمنا هذا النموذج اليوم فسوف نخرّج ملايين الطلاب بمهارات ومعارف لا تطابق وظائف ومهن القرن الحادي والعشرين. وهذا ما يحدث بالفعل وهو أحد أسباب

محو الأمية المالية: تعليم الاطفال كيفية التعامل مع المال

محو الأمية المالية: تعليم الاطفال كيفية التعامل مع المال
ترجمة : نيفين سند
رابط المقال الأصلي من هنا
 
يمكن للآباء تعليم أبنائهم في مختلف الأعمار كفية التعامل مع المال. اتبع هذه الخطوات البسيطة والمهمة الخاصة بالمال سواء كان طفلك في مرحلة ما قبل المدرسة أو المرحلة الإعدادية أو المرحلة الثانوية.

               
التحدث عن المال مع طفلك فى مرحلة ما قبل المدرسة (بين العامين والأربعة أعوام)
عوِّد طفلك على الصبر
يمكن أن تعلم طفلك في هذه السن المبكرة أهمية ألا يحصل على الأشياء في الحال. جرب ألا تعطيه ما يطلبه مباشرةً. على سبيل المثال، عندما تطلب منك طفلتك الدارجة حلوى، اطلب منها أن تنتظر عشر دقائق وستحصل على اثنتين بدلًا من واحدة. شجعها على الصبر حيث إن تأخير تلبية طلبات الأطفال سيفيدهم عندما يكبرون ويبدأون فى التصرف بالمال وإدارته. 
علم طفلك العَدّ
يعتبر الأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة صغار جدًا على استيعاب مفهوم المال، لكنه سن مناسب لتعريفهم بمهارات الرياضيات الأساسية مثل العدّ حيث أثبتت الدراسات أن دمج الطفل