اختبر نفسك : إلى أي درجة أنت ماهر في إدارة التعلم ؟
ترجمة : سمية طه.
راجع أيضا مقالة
موقع MindShift عن الكتاب.

1- تصور أنك ألزمت بعض الطلاب بكتابة مقال عن ( كيف تتواصل الخلايا
العصبية ) معتمدين على قرائتهم لفصل ما في الكتاب , لكنك تعلم أن الكثير منهم
سيحاول المرواغة , لعلهم سيحاولون التركيز لكن المادة المقروئة لا تفي بالغرض , بماذا ستنصحهم
إذا عجزوا عن الكتابة؟
أ. –ثابر، فلست وحدك تراه صعبا .
ب.- اصطحب معك الكتاب خارج المنزل , في المقهى , الحديقة
أو المكتبة , شغل بعض الموسيقى, ثم تمعن
فيه .
ج.- تخلص من جميع الملهيات من حولك ثم ركز جيدا .
د.- اترك الموضوع الآن و عاود المحاولة لاحقا .
الجواب
: ب . تشير الكثير من الأبحاث إلى أن تغيير( الحالة ) أثناء التعلم -مما يشمل المكان , وقت التعلم , الحالة المزاجية
, البيئة المحيطة و حتى الألحان الموسيقية - يعزز من عملية التعلم , كما يسمح
للمتعلم بالاستفادة من أوقات الأرق والقلق .
2- لقد قررت
إجراء امتحان في الأسبانية بعد أسبوع من الآن و نصحت الطلاب بتخصيص أربع ساعات
للمذاكرة , ما هي الطريقة المثلى لاستغلال تلك الساعات ؟
أ- تخصيص جلسة مذاكرة مكثفة من أربع ساعات قبل الامتحان
بثلاثة أيام
ب- السهر متأخرا ليلة الامتحان و حشر المعلومات حتى تبقى
حديثة عهد في الذهن .
ج- الدراسة ساعة واحدة في الليلة لأربع ليالي متتالية في
الأسبوع القادم .
د- الدراسة ساعتان الليلة ثم ساعتان في ليلة الغد .
الجواب
: د . إن الأوقات (المتباعدة ) والموزعة
في الدراسة قد تضاعف كمية المعلومات المحفوظة في الذاكرة . الجدول المثالي لامتحان
بعد أسبوع هو : الدراسة الليلة وليلة غد , أو الليلة و بعد غد . المدة الفاصلة المثلى
تعتمد على ميعاد الامتحان .
3- واجهت ابنتك الدئوبة (او هكذا حالها معظم الوقت) ذات ال16 عاما في صعوبة في حل عدة مسائل ، فاستأذنتك إن كان بإمكانها أخذ قسطا من الراحة و استخدام الحاسوب , سيكون ردك
عليها بأنك :
أ. –
تجعلها تواصل حتى تتمكن من ايجاد حل للمشكلة .
ب.-
تقترح عليها استدعاء صديقة لمساعدتها .
ج.-
تتركها لتفعل ما يحلو لها .
د.- تدور بعينيك شاكيا إدمان جيلها للتكنولوجيا
ومتسائلا بصوت عال ماذا سيحدث في العالم حين تسيطر هذه الاجهزة تماما عليه.
الجواب : ج . جرعة صغيرة
من التسلية _ 15 إلى 20 دقيقة _ التصفح
عبر الفيسبوك أو الركض قليلا سيساعدنا
لنعيد النظر في مشكلاتنا بشكل مختلف , كما سيزيد بنسبة 20 في المائة من احتمال ان
تجد ابنتك حلا لمشكلتها .
4- كل من
طلابك لديه عرض مهم ليقدمه في الفصل خلال الأيام القادمة , ويحتاجون لحفظ بعض
المعلومات الدراسية عن ظهر قلب . كم من الوقت ينبغي أن يبذلوه للدراسة وكم من
الوقت للتدرب على التسميع من الذاكرة ؟
أ. - ثلث
الوقت للمطالعة وثلثان للتسميع من الذاكرة .
ب.- 90 في المائة من الوقت لدراسة النص ثم 10 في
المائة للتدرب على التسميع في النهاية .
ج.- 50
بالمائة للمطالعة و50 للتسميع .
د.- فقط
قم بقراءة النص عدة مرات ثم نم مباشرة .
الجواب : أ . تشير الأبحاث
إلى أن ( اختبار الذات ) _ بمعنى التدرب والتسميع _ أكثر تأثيرا من القراءة
المتكررة للنص بنسبة 2 إلى 1 .
5- امتحان
المعلمين المنهكين والمأرقين بخصوص كتاب لـ(بينيديكت كاري) , و الذي لم يحظوا حتى
بفرصة لقراءته بعد :
أ. -
مضيعة للوقت .
ب.- خدعة
قذرة .
ج.-
اقتراح ذكي .
د.- إلى
حد ما هو الطريقة الأفضل للتعرف على المشروع .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق