الأحد، 18 فبراير 2018

6 تقنيات لبناء مهارات القراءة في اي فرع من العلوم

المقال الأصلي: من هنــــا
ترجمته لنا: نهى حجاب

© twenty20.com/@angie_stefanc
يحتاج الطلاب إلى مهارات قراءة جيدة ليس فقط في اللغة الإنجليزية ولكن في كل المواد الدراسية. إليكم بعض الطرق التي يمكنها المساعدة في تطوير المهارات.غالبا ما يرغب المدرسون، كمتحمسين للأدب، في نقل كل ما يعرفونه لطلابهم من نصوص محببه لهم. وهذا الأمر ليس حصراً على اللغة الإنجليزية وفنونها، فبعض مجالات الدراسة الأخرى تركز كذلك على محتوى نصي.

بالرغم من أن تدريس مهارات القراءة في فصول اللغة الإنجليزية وفي مجالات الدراسة الأخرى طريقة مضمونة لمساعدة الطلاب في استيعاب المحتوى. إلا إن التركيز على المحتوى هو عدوٌ حقيقي للهدف المرجو من بناء مهارات القراءة. فعدم إلمام الطلاب باستراتيجيات القراءة التي يمكن تطبيقها على أي نص ينتقص من تعليمهم بكل تأكيد. يجب على المدرسين أن يدركوا أهمية تعليم الطلاب القراءة بفاعلية،وأنهم ليسوا مجرد ناقلين للمعلومات الخاصة بنص معين بل هم أيضاً معلمين ومرشدين لتقنيات بناء مهارات القراءة.


إليكم بعض الأفكار عن كيفية دمج دروس مهارات القراءة في أي منهج :
  1. تدريس مهارات القراءة عن قرب: إن إرشاد الطلاب إلى تدوين الملاحظات وتوجيههم لأكثر من مجرد وضع خط أو علامة مميزة، وتشجيعهم على مزيد من التعمق في النص أمامهم بكتابة تعليقات قصيرة، أثناء القراءة، يدفع الطلاب إلى مزيد من الانغماس والقدرة على فهم النص بشكل أفضل. يشمل تدوين الملاحظات:
    • كتابة تعريف الكلمات الجديدة.
    • وضع بعض الأسئلة.
    • ربط الكلمات المتكررة بالفكرة أو الأفكار الرئيسية للنص.
    • انعكاس وتأثير النص علي الطلاب كتجربة شخصية.
    • وضع تسلسل للأحداث.
    • تمييز العناوين الرئيسية والفرعية.
    • تلخيص الفقرات.
    • تقسيم النص إلى أجزاء.
    • تصنيف المعلومات.
    • الترقيم والتنظيم.
    • رسم الصور.

      تبدو القائمة لا متناهية، حيث أن الهدف هو حث الطلاب على صنع طريقتهم الخاصة في تناول نص ما. ولا تتردد في أعطاء الطلاب إشارات محددة للتدوين الملاحظات التي تساعدهم على التركيز، مثال ذلك، "ملاحظة خصائص الكتابة للمؤلف"، أو "طلب أمثلة ل...". كما أن تدوين الملاحظات يساعد الطلاب على تمييز أي الاستراتيجيات أنسب لهم لتحليل وفهم المعلومات.

  2. استخدام الحواس: بالرغم من أن القراءة هي مهمة عقلية بالأساس، الا أن استخدام الحواس في عملية القراءة يضفي مزيداً من التعزيز للطلاب الذين يعملون على تنمية مهارات القراءة لديهم. فقراءة بعض المقاطع بصوت مرتفع، و الصياغة اللفظية للأسئلة التي قد تتردد في ذهنك أثناء القراءة، من الممكن أن تكون مفيدة جداً. ففي كثير من الأحيان، نجد أن بعض الطلاب ليس لديهم أدنى فكرة عن كيفية صياغة السؤال، ولا نوع وكم الأسئلة التي يجب أن تطرح. ولذلك فإن الايضاح بأمثلة عملية مهم جدا لتنمية تلك المهارات. كذلك يمكن مساعدة الطلاب البصري باستخدام أجهزة العرض المختلفة، مثل Document Cameraكاميراالمستندات أوالماسح الضوئي Overhead Projector لكتابة الأسئلة ، ووضع إشارات على الكلمات والمصطلحات الجديدة، والتفاعل مع النص. إلى جانب تشجيع الطلاب على القراءة والقلم في أيديهم.

  3. مساعدة الطلاب وضع أهداف للقراءة: بينما تستخدم أهداف الكتابة بانتظام في الفصل الدراسي، نجد أن كثير من الطلبة قلما يقوم بتقييم مهارات القراءة لديه. ابدأ العام الدراسي بطلب كتابة نقدية لأحد السير الذاتية ، من أجل نظرة أعمق للعادات القراءة لديهم، والتحديات التي واجهتهم، ونجاحاتهم. ما يسمح بفتح المجال لمناقشة وضع أهداف للقراءة. ساعد الطلاب على تقييم مهارات القراءة لديهم بعد قراءة رواية، مقال، قصة قصيرة، أو قصيدة شعرية، هل كنت تشعر بالثقة وأنت تقرأ النص؟ لماذا؟ أي أجزاء النص وجدتها أكثر صعوبة ؟ هل من الممكن استخدام استراتيجية مختلفة تجعل القراءة أكثر سهولة؟. يجب أن يتعلم الطلاب تقييم أهدافهم بانتظام ووضع أهداف جديدة تتناسب مع احتياجاتهم وتطورهم.

  4. تقسيم النص لمقاطع أصغر بعض النصوص قد تكون أكثر صعوبة من غيرها، ولذلك من الأفضل عند تقديمها إلى الطلاب تقسيمها إلى مقاطع أصغر. عادة ما يحجم البعض عن قراءة النصوص الطويلة نسبيا التي تستلزم مزيدا من التركيز. تقسيم النص إلى مقاطع يساعد الطلاب على الاستيعاب واكتساب المفردات الجديدة وبناء الثقة.

  5. فتح المجال للقراءة الحرة إن أفضل طريقة لتحسين القراءة هي ببساطة أن تقرأ، وغالبا ما يقبل الطلاب على القراءة إذا كان لديهم الفرصة لاختيار ما يقرأون. يوفر موقعي Commonlit وNewsela العديد من المقالات الواقعية المتنوعة حسب الاختيار.
    كلا الموقعين يضم مقالات متنوعة لمستويات مختلفة بضوابط متعددة. ان مكتبات الفصول التي تتكون بالأساس من التبرعات، والكتب المعاد بيعها ، أو الكتب ذات الميزانية المنخفضة، تشجع الطلاب على علي الاستعارة للقراءة الحرة.
    اسأل الطلاب عن اهتماماتهم وقم بعمل التوصيات. القراءة من أجل المتعة تعزز الاهتمام بالمحتوى، مايعزز مهارات القراءة وهو أمر يجب تشجيعه وممارسات داخل الفصل.

  6. تقييم المحتوى والمهارات يجب أن يكون للطلاب قادرين على استخدام مهاراتهم بوضوح في اي تقييم، سواء كان هذا التقييم رسمي أو غير رسمي، إضافي أو تكميلي، استدعاء الأسئلة وفهمه هي طريقة جيدة للتأكد من الفهم بصورة أساسية، ولكن على المدرسين الأنتقال إلى أسئلة كيف ولماذا؟ اختر بعض الأنشطة التي تتطلب مزيد من البحث في اعماق النص :
    • عقد نقاشات سقراطية 
    • خلق قائمة عرض لشخص ما
    • كتابة موضوع بصيغة رسمية. 
    • الكتابة عن إرث ثقافي لمجتمع ما. 
    • كتابة كلمة قصيرة لمنصة TED 
    • تصميم خريطة ذهنية أو انفوجرافيكس. 
يحرص عدد كبير من المدرسين إلى حد كبير على بناء مهارات القراءة في فصولهم ،الا ان إعطاء الوقت للمناقشة والمشاركة الفعالة في تلك العملية سوف يضمن تطور ونمو تلك المهارات ويضعها في أولويات عملية التعلم. ولن تكون النتيجة قارئ جيد فقط ولكن طالب لديه الفهم والقدرة على أن يكون دوماً أفضل