الجمعة، 20 أبريل 2012

عشرة أسباب إضافية للاتجاه للتعليم المنزلي

في الشهر الأخير فقط، صدمتني يوميا قراءة الأخبار في الجرائد والتلفاز.  و أغلب هذه الأخبار الفظيعة كانت تتعلق بالمدارس العامة وحوادث فيها. ربما كان لدى كثيرين منا أسبابا عديدة للتوجه إلى التعليم المنزلي، ولكن دعونا نتجول قليلا بين أخبار الشهر الماضي، ونحصي سويا عشرة أسباب إضافية للتوجه للتعليم المنزلي.

12 نصيحة أساسية للمدرس حول إدارة الفصل المدرسي

أنت كمدرس إما أن يكون لديك إدارة صحيحة للفصل أو لا يكون لديك إدارة على الإطلاق ، فلا وجود لحالة وسيطة بينهما.

إن الفصل الناجح هو الذي يحافظ على سمات التعليم, والنظام, وإنتاجية التلاميذ بصورة مستمرة, فالفصول الفوضوية تؤدي لتلاميذ فوضوين لا نظام لهم. هذه النصائح التالية هي نصائح قائمة على التركيز مع التلاميذ وحسن إدارة الفصل من أجل تحقيق أفضل النتائج المدرسية.

التعلم القائم على الدماغ


التعريف


نظرية التعليم هذه معتمدة على تركيب ووظائف الدماغ, طالما انه ليس هناك ما يمنع الدماغ من الاعتماد الصحيح على وظائفه الطبيعية, فإن التعليم سوف يحصل تلقائيا.

كيف تعلم طفلك التحكم في النفس

حينما ينغمس الأطفال في اللهو في متجر مزدحم, أو في مطعم في الإجازة وأنت مع عائلة أخرى, أو في البيت, فربما يسبب لك هذا حرجا بالغا أو ضيقا. ولكن يمكن للأبوين أن يساعدا الأطفال على تعلم التحكم في النفس, وكيف يتصرفون في مختلف المواقف دون الاستسلام لنزواتهم.
إن تعليم مهارة التحكم في النفس هو من أهم ما يقدمه الأبوين للأبناء, لأنها من أهم مهارات النجاح في الحياة لاحقا.

نصائح عن الكتابة للمبتدئين

إذا كنت ممن دخلوا حديثا إلى عالم الكتابة, فربما يفيدك أن تضع في اعتبارك هذه النصائح البسيطة والفعالة, والتي يمكن أن تضع قدميك على بداية الطريق إلى الكتابة الناجحة.

1.     مارس تدريبات الكتابة.

هناك عدد من تدريبات الكتابة البسيطة والتي لا تخلو من طرافة, وبممارستها يمكنك أن تحسن أسلوبك

من تحسين المدرس إلى تحسين التدريس


أنوستوب ناياك (كاتب المقال)

أنوستوب ناياك هو شريك في مؤسسة أيديسكفري للتعليم, وهي مؤسسة اجتماعية تهدف لتحديث التعليم في الهند. يقود (أنوستوب) أنشطة الاتصالات والإعلان في المؤسسة وهو حاصل على شهادة الماجستير في التعليم من أكاديمية (هارفارد) التعليمية

يذهب إلى المدارس في الهند قرابة الربع مليار طفل, ويتخرج الكثيرون منهم دون أن يتقنوا المفاهيم المطلوبة لحياتهم ودون أن يكتسبوا الثقة ومهارات التواصل مع المجتمع. في غالب الأحيان نلقي اللوم على الستة ملايين مدرس الذين يمارسون التعليم عندنا في الهند ونتهمهم بالتسبب في هذا القصور, ونلقي عليهم تهماً جاهزة مثل  "غير متحمس"و "تنقصه المهارة" و"غير متفتح الذهن". وحين عدت إلى الهند منذ ثماني سنوات بعدما حصلت على زمالتي في (هارفارد) ومعي حلمي بإعادة تشكيل النظام المدرسي, كنت أيضا أحمل انطباعا سلبيا عن هؤلاء المدرسين.

الخميس، 19 أبريل 2012

أربعة أيام أسبوعيا فقط للمدرسة تحسن من أداء الطلبة

نشرتها (ماري بيث واكر)[1]عميد كلية (اندرو) للدراسات السياسية  في جامعة (جورجيا)
مسودة دراسة تبحث في الاسبوع المدرسي المتكون من أربعة أيام وأثرها على طلاب المدارس الابتدائية.
هذه الدراسة بينت نتيجة مدهشة وهي أن اتخاذ أربعة أيام دراسة اسبوعياً له تأثير إيجابي وعلاقة مهمة بتحسن مستوى اداء الطلاب في القراءة و مادة الرياضيات.

الحقيقة المدهشة عما يحفزنا للعمل

فيديو قصير (10 دقائق) يتحدث عن الطبيعة البشرية وطرق التحفيز التي تؤثر فيها , وعن الفرق بين التحفيز للعمل اليديوي والتحفيز للعمل الذي يطلب ذكاءا وتفكيرا
ترجمة: محمد أمير

أفضل اثنتي عشرة طريقة للطلبة لاستخدام الآيباد

نُشر من قبل ليندسي هاربر ماك Lindsey Harper Mac
إن وجود جهاز (الآيباد)[1] قد فتح عالماً من الامكانيات في عالم الترفيه، العمل، والتعليم. إن شركة (أبل)[2]  هي دائماً السباقة في  التعليم و التكنولوجيا، حيث أن المعلمين والطلبة في جميع أنحاء البلاد أصبحوا يكتشفون أن جهاز (الآيباد) من الممكن أن يكون فعالاً،و بديهياً كأداة من الأدوات المرحة التي من الممكن أن تستخدم في التعليم. (الآيباد) من الممكن أن يستخدم في كل شيء بدايةً من الألغاز وحتى القراءة، ومازال الطلبة يكتشفون طرق جديدة لاستخدام الجهاز من أجل جعل حياتهم أسهل.

علم نفس الألوان



هل تؤثر الألوان المختلفة على مزاجك؟

مثل الموت والضرائب، فإنه لا يوجد مهرب من الألوان. إنها موجودة في كل مكان. ولكن ماذا تعني كل تلك الألوان  ؟ لماذا يشعر الناس بالراحة أكثر في الحجرات ذات اللون الاخضر؟ لماذا يقدم رافعين الأثقال أفضل أداء لهم  في الصالات الرياضية الزرقاء اللون؟
إن الألوان عادة ً ما يكون لها معاني مختلفة في المجتمعات والثقافات المختلفة. وحتى في المجتمعات الغربية فإن معاني الألوان قد تغيرت عبر السنين. ولكن في الوقت الحاضر في الولايات المتحدة، فإن الباحثين قد وجدوا ما يلي هو الأكثر دقة:

الاثنين، 16 أبريل 2012

كلماتك تكشف عن شخصيتك


نتيجة البحث : إن طريقة استخدام الكلمات في اللغة –الضمائر, و أدوات التعريف و التنكير, وأدوات الصلة, وحروف الجر, وغيرها من النسيج التركيبي للغة[1]- يكشف استخدام هذه الكلمات عن الكثير من صدق المتكلم أو كذبه, وحالته المعنوية, وإحساسه بنفسه وبالآخرين.

منهج البحث : في التسعينيات من القرن العشرين, قام (جيمس بينبيكر) بالمساهمة في عمل برنامج على الحاسوب[2], يقوم هذا البرنامج بتحليل الكلمات في أي وثيقة, ويبين عدد التكرارات للكلمات فيها,

الأحد، 15 أبريل 2012

أكثر اثنتى عشرة إجابة غير فعالة لأسئلة مقابلات العمل ( وماذا يجب أن نقول بدلاً من ذلك )

لقد اعتقدت أنك نجحت بمقابلة العمل. فقد كانت إجاباتك كما تدربت عليها  صادقة ومختصرة. وذهبت إلى منزلك وأنت تشعر بالارتياح نحو تلك المقابلة.

ولكن، هناك شيء ما خاطئ، فأنت لم تتلق مكالمة منهم، ولم يكن هناك عرض للعمل.

ثلاثة انواع من البشر يجب أن يتم فصلهم فورا

هل تريد لشركتك أن تكون مبدعة؟ إذا تخلص من هؤلاء الناس اليوم.

" لقد أردت مجتمعاً سعيدا لذلك قمت بفصل كل من هو غير سعيد". مدير تنفيذي ناجح جدا  (طلب عدم ذكر اسمه)

7 نصائح لزيادة إنتاجيتك وتحقيق الإنجازات

هل لديك الكثير من الأشياء المهمة التي تريد أن تنجزها ؟ هذه النصائح تساعدك على أن تسير في طريق الإنجازات.

لا يحب الناس عادة أن يعترفوا بهذه الحقيقة, ولكن نحن نحب ما يشتتنا أكثر من المهمة التي في أيدينا ! وإلا لماذا نحب أن نتفقد البريد الإلكتروني أو ال(فيس بوك) كثيرا بينما نحن نعمل أو نذاكر؟

10 مباديء أساسية في تدريس مادة الأخلاقيات (ومواد أخرى كثيرة)


خطة عمل تساعدك على اتخاذ القرارات الجيدة في التدريس

الكثير من الأساتذة يواجهون اختيارات وقرارات متعددة حول طبيعة المواد التي سيدرسونها , وكيفية تدريس هذه المواد. هذه عشرة من مبادئي التي أسترشد بها والتي قمت بمشاركتها مع طلبة الجامعة الذين درست لهم مادة "أخلاقيات المهنة و مسائل احترافية في علم النفس". أغلب هذه المباديء تناسب أي مادة أخرى في الجامعة أيضا وليس فقط علم النفس.

أبرز 12 صفة للأشخاص المبدعين

هل تساءلت يوما : ما هي الصفات التي يتحلى بها المبدعون؟ كيف أن البعض يصادف أن يعمل كل الأعمال المبتكرة و الممتعة بينما الأغلب يخوضون في أعمال روتينية يومية؟

فالمبدعون مختلفون عنا لأنهم يعملون بشكل مختلف قليلا. فهم :

استرجع تركيزك : 7 نصائح

أنت تخوض معركة ملحمية ضد التشتيت والإزعاج, و لكنك تخسرها في أكثر الأحيان. إليك هذه النصائح لمحاربة التشتيت.

حينما تكون في مكان العمل, فالمطلوب منك أن تجلس و تركز تماما فيما تعمله, فلماذا يكون مكان العمل هو بعينه المكان الذي تنتج فيه أقل مما يمكنك انتاجه؟

كيف تحقق التحكم في النفس؟

إنها مهارة نتعلمها, وتشكل حياتنا بعد ذلك. كيف نحقق التحكم في النفس؟ من أين تأتي قوة الإرادة؟

يتأكد المجتمع العلمي يوما بعد يوم من أن القدرة على التحكم في النفس تعلب دورا مركزيا في حياتنا وما نحققه فيها. قبل ذلك كنا نعلم دائما أن هناك تأثير قوي للذكاء أو النشأة الاجتماعية, ولكن هذه العوامل غالبا ما تكون مستعصية على التعديل والتقويم. على العكس من ذلك, فإن قدرة التحكم في النفس هي مهارة مكتسبة يمكن أن نقوم بتقويمها وتحسينها مما يؤدي لنتائج مذهلة في النجاح في الحياة وتحقيق الأهداف.

كيف تعرف أن محدثك على الانترنت يكذب؟

أربع دلائل لكشف الكذب على الانترنت
بقلم الدكتورة (سوزان كراوس وايتبورن)[1]

في مراحل التغيير في حياتك, سواء أكان هذا بعد الانفصال في علاقة لم تنجح أو الانتقال إلى مدينة مختلفة, أو حتى في محاولة توسيع دائرة معارفك وأصدقائك, ربما جربت الاستفادة من الفرص الواسعة التي تقدمها مواقع الصداقة على الانترنت. وبالرغم من ما فيها من فرص, فإن هذه المواقع ربما صارت تشبه الفخ بالنسبة للمستخدمين الجدد, مالم يكن بمقدورك أن تكتشف الكاذبين الالكترونيين. ربما كان بإمكانك أن تكشف الكاذبين في الحياة الواقعية بملاحظة نظراتهم وحركاتهم وتعبيرات وجوههم, ولكن كشف الكذب على الانترنت مسألة أخرى.