الجمعة، 20 أبريل 2012

نصائح عن الكتابة للمبتدئين

إذا كنت ممن دخلوا حديثا إلى عالم الكتابة, فربما يفيدك أن تضع في اعتبارك هذه النصائح البسيطة والفعالة, والتي يمكن أن تضع قدميك على بداية الطريق إلى الكتابة الناجحة.

1.     مارس تدريبات الكتابة.

هناك عدد من تدريبات الكتابة البسيطة والتي لا تخلو من طرافة, وبممارستها يمكنك أن تحسن أسلوبك
الكتابي وقدراتك التعبيرية. ابحث على الانترنت وستجد بالتأكيد ملايين المواقع التي تمنحك تدريبات كتابية مجانية.

2.     اختر وقت الكتابة في يومك. 

ليكون الوقت الذي تكون فيه أكثر نشاطا وإبداعا. أغلب الكتاب لديهم أمزجة مختلفة ومميزة. ابحث عن الوقت المناسب لك و الذي تكون فيه أكثر استعدادا للكتابة خلال اليوم. هناك الكثير من الكتاب الذين يفضلون الصباح الباكر حين تكون عقولهم أكثر نشاطاً , وحواسهم أكثر إرهافا, بينما البعض الآخر يفضل السهر في الليل حين يكون الكون من حولهم قد صار أكثر سكونا. اختر لنفسك أنسب الأوقات وحاول أن تكتب في هذا الوقت أكبر كم ممكن, وسيدهشك كم الإنتاج الذي أنجزته وجودة ما كتبت.  

3.     احمل معك مفكرتك في كل مكان تذهب إليه, وبهذا يمكنك أن تسجل الأفكار فور ورودها على ذهنك.

إن هذه الأفكار التي تقفز إلى ذهنك فجأة غالبا ما تتبخر بسرعة مالم تسجلها عندما تأتيك. كذلك يمكنك  أن تسجل أي مأثورات أو كلمات ملفتة أو تعبيرات جديدة من واقع حياتك اليومية. حاول أن تكون لماحا لما حولك, وأن تستمع جيدا لما يدور في الحياة الواقعية, وأن تكون نظرتك مدققة في التفاصيل اليومية. إن كل حواسك يمكن أن تفيدك في زيادة خبراتك وإثراء إبداعاتك, فحاول أن تشعر بما حولك وتلاحظ مالا يهتم به الآخرون عادة. إن مفكرتك التي تسجل فيها كل هذه الخواطر والملاحظات والأفكار هي أداة قيمة تفيد الكاتب المبتديء مثلك.  

4.     لا تشعر بالإحباط أو اليأس إذا لم تلاق نجاحا من وراء ما كتبت.

فمازلت في بداية الطريق, و لازالت أمامك محاولات كثيرة, قبل أن تزدهر كتاباتك وتثمر الانتشار والشهرة. بالإضافة إلى ذلك, فكل كاتب يحتاج إلى مراجعة ما كتب وتقويمه وإعادة كتابته مرة بعد مرة,حتى يصل لشكله الأفضل, فلا أحد تقريبا ينجح من أول محاولة. وإذا أحسست أنك تحت ضغط أوأن جدولك اليومي مزدحم, فخذ فترة راحة, وعد إلى كتابتك بعدما يكون ذهنك قد استعاد نشاطه وقدرته على الإبداع.

5.     اجعل غيرك يقرأ ما كتبتويعطيك رأيه وتقييمه.

 إن قراءة الكتابات من وجهة نظر أخرى هي من أكثر الوسائل الفعالة لتحسين جودة ما كتبت, فربما خفي عليك مواطن الخطأ في ما كتبت. كلما أخذت آراء أشخاص أكثر , فسيكون عندك ردود أفعال متنوعة, وربما يبين لك هذا ما تحتاج إلى تحسينه في كتابتك ومعالجتك للموضوع, فمن الحكمة أن تطلب من الآخرين المشاركة والمساعدة, حتى ولو بشيء بسيط مثل أن يقرأوا ما كتبته ويعطوك آراءهم.

6.     فلتقض وقتا مرحا!

 إن الكتابة يمكنها أن تكون نشاطا مليئا بالمرح لو كان عندك ما يكفي من الحماسة تجاهها. لو أنك وجدت نفسك لا تقضي وقتا سعيدا وأنت تكتب, فسيتحول الأمر إلى ما يشبه العقاب الإجباري أو الواجب الإلزامي الذي تريد أن تتخلص منه بأسرع ما يمكن, وربما أدى بك هذا إلى أن تجبر نفسك على الكتابة وهو ما يؤثر سلبا على جودة ما تكتب.


للمزيد من الترجمات النافعة , زوروا صفحتنا (ترجمني شكرا)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق