الاثنين، 10 فبراير 2014

كيف توضح لطفلك أهمية تعلم الرياضيات – مقال مترجم


بقلم : Cindy Donaldson
ترجمة: أسماء عبدالعاطي 
المقال الأصلي باللغة الإنجليزية :  من هــنــــا

يوم بعد يوم، يسمع مدرسو الرياضيات نفس السؤال: "لماذا أحتاج لتعلم هذا؟" أحد مدرسي الرياضيات (بيتر كاريوتاكيس Peter Caryotakis) لديه إجابتان لتلامذته. الإجابة الطريفة (وإن كانت صحيحة) : "لأنه في يوم من الأيام سيطلب منك أبناؤك مساعدتهم في حل واجباتهم المدرسية." ويتبعها بالإجابة الأكثر جدية: "معرفة علم الرياضيات سيفتح لك أبوابا عديدة في مستقبلك."

مدرسو الرياضيات في جميع أنحاء البلد لديهم إجاباتهم المفضلة على هذا السؤال الخالد، أسباب توضح أهمية الرياضيات.
باختصار يمكن تلخيص هذه الأسباب في ثلاث كلمات: شخصية، عملية، ووطنية.

الأسباب الشخصية لتعلم الرياضيات

نجاحك الشخصي في الحياة يعتمد على مدى براعتك في حل المشكلات. بغض النظر عن مهنتك أو الموقف الذي تعرضت له،  ستجد الرضا والمكافأة في معرفة كيفية التعامل مع التحديات وجها لوجه. بينما لن يستطيع الأطفال التدرب على كل المشكلات التي سيواجهونها في الحياة، هناك حصة مدرسية سوف تساعدهم على تعلم التفكير المنطقي: الرياضيات. حل مسألة رياضية يساعد على ممارسة خطوات حل المشكلات التي تتطابق مع المواقف الحياة اليومية فيما بعد: تحديد المشكلة، التفكير في طرق حلها، تطبيق الحل، وتقييم النتائج.

لماذا يذهب الناس إلى صالات الألعاب الرياضية لركوب الدراجة الثابتة؟ ليس للمشاركة في أوليمبيات دراجة لا تمشي! ولكن لاكتساب القوة والقدرة على التحمل لجعل باقي حياتهم أسهل وأمتع. الرياضيات مثل الألعاب الرياضية لعقلك. ربما لن تحتاج لاستخدام معادلة من الدرجة الثانية عند الكبر، ولكن تعلم كيفية حلها وتطبيقاتها تحفز وتعزز قدراتك العقلية. من خلال ممارسة حل المشكلات الرياضية، تتحسن قدرتك على اتخاذ قرارات معقدة فيما بعد.

في محاضرة بعنوان "تدريس وتعلم الجبر على أسس البحث العلمي لعلم الأعصاب والعلوم المعرفية،" أشار عالم الرياضيات (إد لافباوم Ed Laughbaum) لأبحاث عالم الأعصاب د.(ريتشارد ريستاك Richard Restak) : "الذكاء بلاستيكي ويمكن تعديله. كل تجاربنا وخبراتنا تؤدي إلى تكوين خلايا عصبية. كلما كانت الخبرات التي نكتسبها أكثر ثراء وتنوعا و تحديا، كلما كانت التوصيلات العصبية أكثر كفاءة وثراءا." دراسة المفاهيم المجردة مثل الجبر تجبر عقولنا على التفكير في طرق جديدة وبالتالي بناء الروابط التي نحتاجها لفهم أي من المشكلات التي يمكن أن نقابلها في المستقبل.

الأسباب العملية لتعلم الرياضيات

أحيانا عدم معرفة أساسيات الرياضيات يمكن أن يتسبب في العديد من المشكلات.
(كاريوتاكيس) عرض مثالا واقعيا كسبب لتعلم أسس الرياضيات: "إذا كانت سيارتك تحتوي على لترين بنزين، وأمامك ثلاثون ميلا لقطعهم بسيارتك، هل سيكفي البنزين؟ عدم معرفة الجواب يمكن أن تتسبب في قطع المشوار سيرا إلى المنزل!"

وهذه بعض المواقف الأخرى التي عدم معرفة أسس الرياضيات يمكن أن تتسبب في الإحراج أو بعض العواقب الخطرة:

  • أنت ذاهب لزيارة كندا، التوقعات الجوية تشير أن درجة الحرارة 32 درجة سيلزيوس. هل يجب أن تحزم أحذية جليد أو شئ أخف! (في الولايات المتحدة يستخدمون مقياس الفهرنهايت لمعرفة درجة الحرارة فعليهم أن يتعلموا كيف يتم التحويل من هذا المقياس لمقياس السيلزيوس المعمول به في دول أخرى والعكس بالنسبة إلينا)
  • ابنك يحتاج لدواء خافض للحرارة في الثالثة صباحا. التعليمات على الدواء ترشد لإعطاء ملعقتين لطفل وزنه ستين باوند. إذا كان طفلك يزن أربعون باوند، ما مقدار الدواء الواجب إعطاؤه لطفلك؟
  • أنت وثمانية من أصدقائك ذهبتم للعشاء خارج المنزل، وسألوك لتقسم فاتورة الحساب 117$ عليهم. إذا أردت إعطاء النادل زيادة 20%،  كم يجب أن يدفع كل شخص؟
  • تريد أن تطلي خمس غرف، كل منهم مساحتها 14 قدم في 16 قدم. كم جالون من الطلاء ستحتاج؟


إنها تلك اللحظات التي يتمنى فيها الكبار لو أنهم اهتموا بالتركيز في حصص الرياضيات.

الأسباب الوطنية لتعلم الرياضيات
بروفيسور (جو بوالر Jo Boaler) ناقشت في كتابها "لماذا علم الرياضيات مهم،" أن مستقبل الاقتصاد يعتمد على حصول أطفالنا على تعليم جيد في الرياضيات: "الطلاب الأمريكيون لا يحققوا نتائج جيدة في الرياضيات ولا يختاروا دراسة الرياضيات بعيدا عن المقررات الأساسية، مما ينطوي على مخاطر جدية لمستقبل التقدم الطبي والعلمي والتكنولوجي في المجتمع."

من أسباب النجاح الاقتصادي للولايات المتحدة التقدم في العلوم والتكنولوجيا بداية من فورد طراز T للسيارات وحتى الحاسب الآلي Macintosh Apple. تصميم وبناء وبيع هذه التكنولوجيا وفرت العديد من الوظائف التي أدت إلى تصدرها أعلى مستويات معيشة في العالم. وحتى الآن عدد الطلاب الأمريكيون الذين يختارون تخصصات لها علاقة بالرياضيات يتناقص في حين أن العدد يتزايد في دول أخرى.

لاكتشاف الأسباب وراء هذا التفاوت، تحدثت مع مهندس كهرباء يدعى(باباك دارافشي Babak Darafshi ) ولد في إيران وحصل على بكالوريوس الهندسة في الولايات المتحدة: "الموقف في المجتمع الإيراني عندما كنت أكبر هناك والى حد ما لا يزال منحازا إلى إعلاء مكانة المهندسين والأطباء في المجتمع." وهذا هو الحال عموما في العديد من الأماكن خارج الولايات المتحدة (دول نامية أو دول متقدمة مثل الصين، الهند، البرازيل، كوريا، تايوان). الرياضيات، الفيزياء، والعلوم هي مواد ضرورية وتعتبر أهم المواد في التعليم خاصة التعليم الثانوي أكثر منها في أولى سنوات الجامعة في الولايات المتحدة. هذه الدول الأخرى تفهم أن تعلم الرياضيات والعلوم أمر بالغ الأهمية في خلق فرص العمل التي تدفع الاقتصاد، مما يعني أن الولايات المتحدة بدأت في الخسارة.

في خطاب للرئيس الأمريكي باراك أوباما عن الاقتصاد المضطرب للولايات المتحدة، قال: "أحد التغييرات التي أود أن أراها ... هي رؤية أفضل وألمع من لدينا يهبون أنفسهم لصناعة الأشياء. المهندسون، العلماء، المبتكرون. يبنون ويصنعون الأشياء التي نستطيع أن نصدرها للدول الأخرى." إذا أراد الطلاب تحقيق أهداف الرئيس، على الآباء والمعلمين أن يجدوا أساليب تجعل الرياضيات أكثر جاذبية للأطفال. بذلك، سوف يشجعونهم على طلب مهن من شأنها تأمين وضع بلدهم أمريكا مرة أخرى كدولة رائدة في الابتكار والنجاح الاقتصادي.



تأديب بلا شعور بالذنب (3 أسرار) – مقال مترجم



بقلم : جانيت لانسبري
ترجمة: أسماء عبدالعاطي
المقال الأصلي باللغة الإنجليزية : من هــــنــــــا

يتردد الأبوين أحيانا في وضع حدود لأبنائهم الصغار خوفا من التعامل مع ردود الأفعال السلبية منهم. من الطبيعي ألا نشعر بالرضا عندما يحزن أطفالنا وخاصة عندما نشعر أننا المسئولون عن هذا الحزن. في بعض الأحيان نشعر بالذنب والقلق من أن يطول شعورهم بالإحباط أو غضبهم، أو نخاف من شعورهم بأنهم غير محبوبين منا أو أن يقل حبهم لنا لأننا لم نتركهم ليفعلوا ما أرادوا.
لا شئ أبعد عن  الحقيقة من هذه الأفكار

تطبيق الالتزام بالحدود بصدق ومراعاة الاحترام هو أضمن طريقة لتعزيز الأمان الوجداني (العاطفي) للطفل. وهو ما يضمن لأبنائنا حياة مليئة بالسعادة والحرية.

وهذه مشاركة أرسلتها لي أم تدعى (ستيفاني) وهي توضح ببراعة هذه الحقيقة  وتعطينا أمثلة على الثلاث مكونات الضرورية لتأديب ناجح مع مراعاة الاحترام, وهي :


  1.  التواصل مع مراعاة الاحترام المتبادل التواصل والتدخل لحل المشكلة  مباشرة بأمانة حتى مع أطفالنا الرضع بدلا من اللجوء للإلهاء والحيل والإقناع أو غيرها من ردود الأفعال التي تفصل الطفل عن الفعل والتي تتسم بشيء من الاحتيال.
  2. وضع الحدود مبكرا قبل تفاقم الوضع يجب تسجيل تضايقنا من الفعل قبل أن يتفاقم التضايق ليصبح إحباطا  وغضبا  وعندها ندرك أنه حان وقت رسم الحدود. بهذه الطريقة نسمح لمشاعرنا السلبية بأن تتعدى على علاقتنا بأبنائنا وذلك ليس بالعدل. ولا يمكن عندئذ أن ننظر للحدود التي نطبقها أنها إيجابية وتتسم بالحب!
  3. المتابعةيجب أن ندرك أن التوجيهات والطلبات اللفظية من أبنائنا غالبا لا تكفي حتى مع فهم أبنائنا التام لها. لذلك يجب علينا أن نؤكد للأطفال أننا سنساعدهم على تطبيق الحدود عن طريق متابعة تنفيذهم للحدود المطلوبة بكل ثقة. واستخدام طرق تتسم باللطف ولكن بها إصرار.

قصة (ستيفاني) وابنتها:

" لقد أردت أن أكتب وأحكي لكم عما حدث بيني وبين ابنتي ذات العامين بالأمس. كنت قد عدت من العمل وبينما أنا أتحدث مع زوجي، بدأت هي في إلقاء الملابس النظيفة من سلة الغسيل على الأرض. في البداية لم أفكر بأن أضع حداً للموضوع لأنه لم يكن يتعلق بفعل فيه خطر على سلامتها، ولكن بعدها شعرت أني بدأت أتضايق من ذلك الفعل. فقررت أنه من الأفضل أن أمنعها من جر الملابس النظيفة لتمسح بها الأرض.
نزلت حتى أصبحت جالسة في مستواها وقلت: "لن أسمح لك بجر الملابس على الأرض. لا أريد أن أضطر لغسلها ثانية"
وبكل لطف أخذت الملابس من يديها وبالطبع حاولت أن تنتزعها مني ولكني بكل لطف نحيت يديها بعيدا وقلت "لن أسمح لك بأن تأخذيها مني. سوف أضعها بعيدا"
بكت لعشر ثوانٍ ثم عادت سريعا لتلعب بأدوات المطبخ الخاصة بها.
بقدر اعتقادي وثقتي بالتربية بالاحترام إلا أني لازلت أذهل كل مرة عندما ينتج عنه تفاعل إيجابي بهذا الشكل مع ابنتي.
التواصل يبدو سهلا ومن القلب وأسعد بجو الحب الذي يملأ المنزل.
بعدها بفترة قصيرة وهذا أجمل ما في القصة، جاءت إلي ابنتي واقتربت مني وعانقتني. ثم قالت أقرب جملة لقلبي ... "أنا سعيدة جدا أنا سعيدة جدا" وكانت تعنيها حقا
الحدود تساعد صغارنا على الشعور بالأمان والسعادة. شكرا لك على مساعدتك في إرشاد الآباء إلى كيفية رسم وتطبيق الحدود بالحب."