الأربعاء، 7 سبتمبر 2016

تحويل الفصول الدراسية إلى مجتمعات

رابط المقال :من هنـــا
ترجمة: Nanon Azmy



جريس لى بوجز Grace Lee Boggs : وفكرة تكوين المجتمعات المحبة فى المدرسة
فنحن بحاجة ماسة لجلب قدرة غير محدودة من الحب، والعطاء لمجتمعاتنا، وعودة مفهوم الجيرة إلى عقولنا ، وليس فقط في المدن الداخلية لدينا ولكن أيضا في الضواحي، والمجتمعات المغلقة، على الشارع الرئيسي ووول ستريت، وعلى حرم Ivy League ايفي ليج.1
جعل المدرسة مكانا للاتصال
الحقيقة المؤسفة إن قليل جدا من المدارس ما يولى الاهتمام بتشجيع الأفراد على بناء مجتمعات قائمة على الحب والعطاء والإبداع ،فكثير منا يقضى أيام الدراسة فى سباق لإنهاء مهمة ما لإكمال أخرى غيرها ،أو الإنشغال فى التحضير وتجهيز فصول الدراسة فى محاولة والعمل مع الطلاب بكمية وقت محدودة والتعامل مع العديد من الأزمات والمواقف الغير متوقعة التى تحدث فى أوقات الدراسة.
وإن كان ما سبق به قدر من البهجة والتحفيز إلا إنه لا يدعم الاتصال الفعال أو تكوين المجتمعات.
بينما نجد أن طلاب المدارس الثانوية يعملون فى عجلة من الوقت لإنجاز المهام لكن مع قليل من التحكم فى الوقت أو المهام المطلوبة منهم. وقد يجدون قليل من الوقت للاجتماع مع أقرانهم فهم دائمًا فى عجلة للإعداد لما هو مطلوب منهم أثناء اليوم الدراسى.

تقديم هذه الصورة الصعبة للمدرسة بمثابة تذكير بأهمية العلاقات والخبرات التي يكون محورها الإنسان، والمجتمع. إذا كان كل يوم علينا أن نتطلع إلى عمل وسلسلة من المهام، فإن العمل سرعان ما سيفقد معناه ويصبح روتيني عقيم. ونفس الشيء بالطبع ينطبق على الطلاب الذين يفتقرون إلى السيطرة والقوة في تحديد الوقائع الخاصة بهم.

برغم كل العقبات والتحديات التى قد تواجهها المدارس فى الاهتمام بالعلاقات والتواصل والاهتمام بين اعضائها ،إلا أن تحويل المدارس إلى مجتمع من العلاقات والتواصل الفعال بين الطلاب من شأنه جعلها مدارس يشعر الطلاب تجاهها بالانتماء،والقيمة،والاستثارة
خمس خطوات لبناء مجتمع مدرسى فعال:
- إعطاء الطلاب فرص مشاركة كثير من مواقفهم الحياتية مع أقرانهم
ترك حرية الاختيار للطلاب ، وتقديم منهج متنوع ،وترتيب الأولويات الخاصة بهم تعد فرصا جيدة لأن يقص الطلاب بعض من الحكايات المهمة لديهم ،من المؤكد إن المدرسة مكان للعمل ولكنها لابد أن تعكس شخصيتنا وتظهرها للآخرين.
- تقديم الشكر على الأشياء الجيدة
غالبا ما يتم التركيز من قبل المعلم على ما يود من الطلاب أن يقوموا به وكيف يمكنه مع الطلاب تحسين الأعمال المطلوبة منهم وبالتالى قد يحدث فى بعض الأحيان نسيان لتقديم الشكر على الأشياء الرائعة التى دثت بشكل صحيح فلابد من تقديم الشكر والتعليقات الجميلة على الجودة فى أداء العمل،والابداع الى يظهره الطلاب فى مهامهم.
- امنح الوقت لتعاون وتفاعل الطلاب مع بعضهم البعض
تزدهر المجتمعات حين يكون للناس صوت وفرص الاتصال مع الآخرين ،فحين تكون الهمة للعمل بها قدر من التعاون حتى وإن ظهر العمل فرديا فى شكله النهائى فدائما تكون هناك فرص لمزيد من الاتصال والتعلم من بعضهم البعض ، فلابد من التأكيد على أهمية قيمة التفاعل وجها لوجه فى حياة الطلاب المراهقين.
- التحقق والتحكم فى حياة المجموعات الطلابية
يحتاج الطلاب فى كثير من الأوقات إلى من يستمع إليهم والتعبير عن أفكارهم أو العقبات التى تواجههم فى الحياة المدرسية وفى أوقات أخرى يحاجون لفرص التحدث عن أمورهم الحياتية مع عائلاتهم أو أقرانهم فإتاحة فرص للطلاب للاستماع إليهم والعمل على حل ما يواجههم من تحديات من شأنه تحويل المدرسة إلى مجتمع
- كن مضيفًا واضبط النغمة
حتى لو كان المعلم يمر بضغوطات فى عمله بالمدرسة وبين منزله فمن حق الطلاب الشعور بالترحيب والتقدير، فكلما كان المعلم رحيمًا عطوفًا كلما كان الطلاب أكثر قابلية للتعلم .



الحب ،العطاء،الإبداع
وما زالت مدارسنا في نضالهم لتجاوز النموذج التقليدي للتعليم حيث غالبا ما تم تجاهل الحقائق المعاشة الطلاب. بناء مجتمع، قائم على واحترام الاحتياجات الإنسانية للطلاب، والممارسات التي تسمح للطلاب لتجربة المدرسة كمكان للانتماء والتحول. الحب، العطاء، والابداع.


1 Ivy League: مصطلح يشير إلى مجموعة من الجامعات العريقة وذات المكانة الاجتماعية التى تقع شرق الولايات المتحدة مثل هارفارد ويل وبنسلفانيا وغيرها من الجامعات المهمة بالولايات المتحدة الأمريكية.