الخميس، 26 أبريل 2012

لا تعلم أطفالك الاعتذار!


  لماذا يكون من الخطأ تعليم الأطفال أن يقولوا أنهم متأسفين؟

لا تفهموني خطأ – فأنا أعتقد أن الأطفال تفتقر أحيانا إلى مهارة الاعتذار، ولكن الأهم من ذلك أنهم يفتقرون إلى القدرة على الاعتذار بصدق وإخلاص. 

إن الإخلاص هو الفرق بين نطق هذه الكلمات، والعمل بهذه الكلمات في تصرفاتنا- والفرق يكمن في قدرة أطفالنا على التفهم للموقف والتعاطف معه.


12 حاجزا مشتركا أمام محاولات إصلاح التعليم

بينما أتصفح موقع (تويتر)[1] الاجتماعي وأشاهد التعليقات والنقاش والانتقادات المثارة هذه الأيام حول إصلاح التعليم أشعر بالضيق لأن كلمة اصلاح هى تسمية غير صحيحة من الأصل: قام موقع القاموس المجاني (فري ديكشناري)[2] بتعريف كلمة "إصلاح" كما يلي:
الإصلاح: هو التحسين عن طريق التعديل، أو تصحيح الأخطاء، أو إزالة العيوب، و جعل الشيء في شكل أو ظروف أفضل.
فالإصلاح عملية تصحيحية , بينما أنا أعتقد أننا في حاجة إلى تعديل طريقة التعليم من أصلها، فإزالة العيوب هى مجرد علاج لنظام يحتاج إلى تحويل شامل. و هناك العديد من العقبات أمام الإصلاح التعليمي,

الاثنين، 23 أبريل 2012

كيف تبني شخصية جذابة (كاريزما)

 أوليفيا فوكس[1] ، كاتبة الكتاب الناجح "أسطورة الجاذبية"[2] تتحدث مع موقع (فاست كومباني)[3] عن لماذا الجاذبية مُنتقدة بالنسبة للعمل، وكيف أن خدع (جيدي)[4] الذهنية من الممكن أن تفيدك في ذلك.
عندما كانت أوليفيا فوكس مراهقة فاشلة إجتماعياً، لاحظت أنها عندها خيارين، حيث قالت:" إما أن تعزل نفسها في جزيرة بعيدة، أو أن تتعلم كيف يمكن أن تجعل الجانب الاجتماعي يعمل جيداً". ولقد اختارت الخيار الأخير. وهذا شيء جيد. الكاتبة الفرنسية الأصل في عمر الرابعة والعشرون ، كتبت " أسطورة الجاذبية: كيف يمكن للجميع أن يتقن فن وعلم جاذبية الشخصية" الذي نُشر في التاسع والعشرون من مارس ومخاطباً الأمم المتحدة.