الأحد، 15 أبريل 2012

7 نصائح لزيادة إنتاجيتك وتحقيق الإنجازات

هل لديك الكثير من الأشياء المهمة التي تريد أن تنجزها ؟ هذه النصائح تساعدك على أن تسير في طريق الإنجازات.

لا يحب الناس عادة أن يعترفوا بهذه الحقيقة, ولكن نحن نحب ما يشتتنا أكثر من المهمة التي في أيدينا ! وإلا لماذا نحب أن نتفقد البريد الإلكتروني أو ال(فيس بوك) كثيرا بينما نحن نعمل أو نذاكر؟

هل تريد أن تكون أكثر إنتاجا وأكثر تركيزا؟ لا توجد وصفة سرية أو حيلة ماكرة في الأمر, كل ما يجب عليك فعله هو أن تفعل شيئا واحدا في كل مرة. اترك خلط الأنشطة والمهام, ولا تفعل كل شيء في آن واحد, فهذا في الحقيقة لا يعني أنك منتج وإنما أنك مشتت.

جلستُ مؤخرا مع (توني وانج - وهو حاصل على الحزام الأسود في إدارة المشاريع!- وقد عمل مديرا لفرق عمل في شركات مثل تويوتا, و هوندا, و ديزني وكثير من الشركات الأخرى. إنه خبير حقيقي في الإدارة ويجيد وضع الموظفين على طريق الإنتاج وإنجاز المهمات, ولهذا فقد رأيت أنه سيكون الشخص المناسب لكي أسأله عن نصائح من أجل زيادة الإنتاج وتحقيق الإنجازات. وها هي نصائحه من أجل تحقيق ذلك:

1- قم بتقسيم أهدافك واعمل من القاعدة إلى القمة. لو قمت بكتابة "وضع موقع للشركة على الانترنت" في قمة قائمة أعمالك, فلن تنجز هذا الهدف أبدا. قم بتقسيم الهدف إلى قطع ومهام أصغر وأصغر حتى تصل لمجموعة من المهام المحددة الواضحة والتي يمكن إنجاز كل منها في عدة ساعات من العمل أو أقل: مثلا قم بتحديد الهيكل العام  للموقع, النقاط التي تريدها في الفيديو الذي يتقدم الموقع...الخ وهكذا يمكنك أن تحدد أهدافك وتنجح في تحقيقها عمليا.

2- توقف عن العمل في مهام متعددة[1] في نفس الوقت. نعم يجب أن تتوقف فعلا. إن الانتقال بين أكثر من مهمة بسرعة وبشكل متكرر لا يزيد إنتاجيتك وإنما يقلل من ذكائك. لقد أظهرت دراسة حديثة[2] تمت في لندن أن التنقل بين عشر مهام مختلفة في يوم العمل يقلل من ذكائك أكثر مما لو كنت "مسطولا" تحت تأثير الماريجوانا ! فحين تكون تحت تأثير المخدرات يقل ذكاؤك[3] بحوالي 5 نقاط , بينما لو قمت بمهام متعددة في وقت واحد يقل ذكاؤك بمقدار 10 نقاط في المتوسط (15 للرجال, و 5 للنساء- نعم النساء أفضل بثلاثة مرات في تعدد المهام من الرجال !)
3- حارب من أجل إزالة التشتيتات. أغلق عليك الباب, ضع علامة "لا للإزعاج", أغلق هاتفك المحمول, توقف عن متابعة البريد الإلكتروني والمحادثة على الانترنت, ولو لزم الأمر افصل اتصال الانترنت وأنت تعمل. اذهب إلى مكان هاديء وقم بالتركيز التام على إنجاز مهمة واحدة في يدك.

4- خصص وقتا للبريد الإلكتروني. حدد موعدين أو ثلاثة لتفقد بريدك على الانترنت وقراءة الرسائل والرد عليها, لأن تفقدك للبريد الالكتروني بشكل متكرر خلال اليوم يخلق في ذهنك أطنانا من الانزعاج ويقتل إنتاجيتك قتلا.

5- استخدم الهاتف. إن البريد الإلكتروني لم يوجد من أجل المناقشات, فلا يجب أن ترد على رسالة في موضوع واحد عدة مرات وتصبح هناك سلسلة من الرسائل على نفس الموضوع. اتصل بالطرف الآخر وأنهوا الموضوع مباشرة.

6- اتبع جدول مهامك أنت. لا تجعل من الظروف حاكما على جدول أعمالك, فلا تتجه تلقائيا لبريدك و ترى ماهو مطلوب منك هناك ثم تجد أنك تهت بين المهام المتعددة. حين تستيقظ من نومك, تناول افطارا جيدا ليمدك بالطاقة, ثم اجلس وحدد مهامك لليوم وأولويات هذه المهام, ثم التزم بما خططت له.

7- اعمل على فترات مابين 60 و 90 دقيقة. يستهلك مخك في التفكير كم من الجلوكوز أكثر من كل الأنشطة البدنية الأخرى. وفي المعدل الطبيعي , تستهلك أغلب ما في جسدك منه في غضون 60 إلى 90 دقيقة (ولهذا تشعر بالإرهاق بعد الاجتماعات الطويلة جدا) ولهذا خذ فترة راحة: قم من مكانك, تمش قليلا, تناول وجبة خفيفة أو بعض الحلوى, قم بعمل نشاط مختلف تماما عن العمل لعدة دقائق من أجل إعادة شحن نفسك بالطاقة. نعم, إن هذا يعني أنك بحاجة لحوالي ساعة إضافية من الراحة بجانب ساعة الغداء, ولهذا لو كان مطلوبا منك في العمل أن تؤدي 8 ساعات فعليك أن تكون جاهزا لقضاء 9 ساعات ونصف أو 10 ساعات في مكان العمل.


المقال الأصلي
للمزيد من الترجمات النافعة , زوروا صفحتنا (ترجمني شكرا)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق