الأحد، 15 أبريل 2012

أكثر اثنتى عشرة إجابة غير فعالة لأسئلة مقابلات العمل ( وماذا يجب أن نقول بدلاً من ذلك )

لقد اعتقدت أنك نجحت بمقابلة العمل. فقد كانت إجاباتك كما تدربت عليها  صادقة ومختصرة. وذهبت إلى منزلك وأنت تشعر بالارتياح نحو تلك المقابلة.

ولكن، هناك شيء ما خاطئ، فأنت لم تتلق مكالمة منهم، ولم يكن هناك عرض للعمل.

فيما يلي -من خلال آخر أسبوعين فقط- عرض لبعض الإجابات التي سمعتها من مرشحين للعمل ومتدربين على بعض الأسئلة المباشرة والتي لا يمكن أن تكون خاطئة أكثر من ذلك – والتي تؤدي إلى نهاية فرصتك في الحصول على العمل-. وسوف نعرض أيضاً كيف يمكن أن تقدم تلك الإجابات بشكل أفضل والتي من شأنها أن تخلق انطباعا أوليا جيدا لدى المراقبين وأصحاب العمل، ومن الممكن أيضاً أن تحول تلك الإجابات إلى  أسئلة جيدة بالفعل وعبارات سبّاقة.

1.      الضحية – الجزء الأول

جواب خاطيء : " أنا فقط أحتاج إلى أن تعطيني فرصة."
جواب صحيح : " أنا متحمس جداً لأبدأ هذا العمل، كيف يمكنني أن أتغلب على المرشحين الآخرين الذين قمت بمقابلتهم؟"

2.      الضحية – الجزء الثاني

جواب خاطيء : " لقد مللت من العمل مع مدير فاشل"
جواب صحيح : " أنا حالياً أركز على الفرص في الأماكن أستطيع فيها أن أبني علاقة متبادلة النفع تقوم على النصح."

 

3.     الفاشل كثير اللوم

جواب خاطيء : " إن مديري القديم لم يفهمني جيداً، أنا أبحث عن عمل حيث يمكن للآخرين أن يقدروا مهاراتي جيداً."
جواب صحيح : " أنا استمتع بالعمل مع فرق عمل مختلفة الأعمار، كيف يمكن لشركة (......) أن تدعم التنوع والتعاون؟"

 

4.      نقطة الانطلاق- الجزء الأول


جواب خاطيء : " أنا فقط أبحث عن طريقة لأدفع بها فواتيري حتى أجد العمل الذي أحبه."
جواب صحيح : " هناك العديد من المميزات التي تناسب هواياتي وأهدافي المهنية في هذا العمل."

5.      نقطة الانطلاق – الجزء الثاني

جواب خاطيء : " إن هذا المنصب يعتبر بداية جيدة لي حيث أن هدفي هو الوصول للتسويق بأسرع ما يمكن."
جواب صحيح : " لا أستطيع الانتظار حتى أتعلم من هذا المكان وأساهم فيه وأطبق مهاراتي حيث يحتاجونني."

6.      نقطة الانطلاق – الجزء الثالث

جواب خاطيء : " إن تلك الشركة تتمتع بسمعة رائعة ومجرد وجود اسم تلك الشركة في سيرتي الذاتية سوف يكون في صالحي."
جواب صحيح : " إن تلك الشركة تتمتع بسمعة رائعة لتوظيف الأفضل والأحسن و أنا متحمس كثيراً لأنضم لها حيث يمكنني أن أضيف لها وأتعلم منها في نفس الوقت."

7.      الفاشل المتأخر

جواب خاطيء : " إن كل أصدقائي يعملون في وظائف جيدة وحان الوقت لكي أكون مثلهم."
جواب صحيح : " إن تلك الوظيفة تتماشى مع أهدافي المهنية الحالية وأنا متحمس للبدء في العمل."

8.      الذي يحكم على الآخرين

جواب خاطيء : " إنهم لم يكونوا منظمين في عملي القديم ولم أكن أتقاضى راتباً كافياً. كنت فقط أقضي وقتي هناك ثم أذهب للبيت."
جواب صحيح : " أنا أحب اندفاع اللحظة الأخيرة والتعاون في تنفيذ المشاريع. كما أنني ابحث عن أي فرصة للمساهمة في بناء ثقافة منظمة وجاهزة لغير المتوقع."

9.      ملك الثقافة

جواب خاطيء : " لم أكن أتماشى مع أي من الزملاء هناك، لم يكن هناك تلاءم."
جواب صحيح : " لقد تعلمت أهمية الثقافة الصحيحة للشركة. هل يمكنك أن تشرح لي نوعية الثقافة هنا؟"

10.   صاحب الأفق الضيق

جواب خاطيء : " لقد كنت أقوم بعملي فقط، ولكنهم أرادوا مني أن أتعلم أشياء مثل الإعلام الاجتماعي."
جواب صحيح : " أنا أجيد العمل مع فريق عمل، كما أنني أؤمن بأهمية إتقان مسؤوليات أساسية ولهذا، أنا متحمس جداً للمساعدة  في أي مكان حيث يحتاجون لي فيه."

 

11.  التراجع

جواب خاطيء : " إن روح المبادرة المنفردة لم تعمل جيداً، لذا كان علي أن أعود للعالم الواقعي مجدداً."
جواب صحيح : " لقد سنحت لي الفرصة لأعمل على بعض المشاريع الحرة ولقد تعلمت الكثير الذي سوف يساعدني على التميز في تلك الوظيفة. دعني أعطيك بعض الأمثلة،...."

 

12.  التعبير عن الرأي

جواب خاطيء : " لقد أرادوا أن يحاطوا بمن يقول لهم " نعم " طوال الوقت، وأنا لست من هذا النوع. هل تعرف هذا؟"
جواب صحيح : " أنا أرحب بالعمل في بيئة تشجع الحوار المفتوح وحيث النتيجة النهائية هي منتج جيد، وأيضاً عملاء أكثر ولاءً. كيف يمكن لشركة (......) أن تشجع  المساهمة المباشرة من فريق العمل؟

** للباحثين عن عمل أو التدريب الداخلي : ما هي الإجابات التي استخدمتموها ليدرك أصحاب العمل أنكم ليسوا مرشحين مثاليين للعمل؟ كيف يمكنكم الإجابة عن الأسئلة بشكل مختلف في المرة القادمة؟

 **لأصحاب العمل : ما هي أسوأ الإجابات التي تلقيتموها، وما هي اقتراحاتكم لإجابات أفضل؟

ترجمة : هبة الله عبد الرحمن


للمزيد من الترجمات النافعة , زوروا صفحتنا (ترجمني شكرا)

هناك تعليق واحد:

  1. فعلا مقال رائع ولكن للاسف معتقدش انه في مصر بيهتموا

    ردحذف