الخميس، 19 أبريل 2012

أفضل اثنتي عشرة طريقة للطلبة لاستخدام الآيباد

نُشر من قبل ليندسي هاربر ماك Lindsey Harper Mac
إن وجود جهاز (الآيباد)[1] قد فتح عالماً من الامكانيات في عالم الترفيه، العمل، والتعليم. إن شركة (أبل)[2]  هي دائماً السباقة في  التعليم و التكنولوجيا، حيث أن المعلمين والطلبة في جميع أنحاء البلاد أصبحوا يكتشفون أن جهاز (الآيباد) من الممكن أن يكون فعالاً،و بديهياً كأداة من الأدوات المرحة التي من الممكن أن تستخدم في التعليم. (الآيباد) من الممكن أن يستخدم في كل شيء بدايةً من الألغاز وحتى القراءة، ومازال الطلبة يكتشفون طرق جديدة لاستخدام الجهاز من أجل جعل حياتهم أسهل.


1- سهولة استخدام البريد الإكتروني

مع جهاز (الآيباد)، فإن بريدك الإلكتروني يكون في متناول يدك. وفر على نفسك الذهاب إلى معمل الحاسب الآلي إذا كنت طالب جامعي. أو تجنب العودة إلى مكتبك إذا كنت معلما مشغولا. وتأكد من أن تصلك مراسلاتك الرقمية مع تطبيق البريد الإلكتروني المسبق التحميل.

2- تتبع سلوك الطالب

محاولة تتبع الأنشطة المخطط لها وتفاعلات الطالب من الممكن أن تؤدي لاستنزاف مخ المعلم. بدلاً من محاولة تذكر كل شيء، دون ملاحظات عن أنشطة الطالب وسلوكه على جهاز (الآيباد). ولسهولة الرجوع إليه، استخدم تطبيق ملاحظات التذكر والمتوفر في متجر (أبل) [3]

3- تدوين الملاحظات

بإمكانك استبدال تدوين الملاحظات باستخدام العالم الرقمي، بجهاز (الآيباد). فيمكنك ان تستخدم تطبيق تدوين الملاحظات على جهاز (الآيباد) لتدون ملاحظاتك بلوحة المفاتيح التي تعمل بتقنية (البلوتوث)[4] أو باستخدام المختصرات الموجودة على شاشة لوحة المفاتيح.

4- برنامج الكتابة

بدلاَ من أن تحمل جهاز الكمبيوتر المحمول الخاص بك إلى المكتبة أو بدلا من إحضار العديد من الكتب إلى المنزل، يمكنك أن تستخدم جهاز (الآيباد) الخاص بك لكتابة ورقتك البحثية.  في تطبيق الكتابة ، مثل الصفحات، يمكنك أن تكمل مقالك التالي على جهاز (الآيباد) المفضل عندك.

5- مشاريع الفيديو

اعط الطلبة فرصة لكي يظهروا مايعرفونه بصريآ عن طريق تكليفهم بمشاريع تعتمد على جهاز (الآيباد). استخدم تطبيق الكاميرا في جهاز (الآيباد) لتسجيل ما يقوم به الطلبة خارج الصف من اظهار فهمهم لموضوع معقد.

6- الصداقة بالمراسلة في شكلها الحديث

بدلاَ من شعور الطالب بالضجر للكتابة لصديقه بالمراسلة في النصف الآخر من الكرة الأرضية باستخدام الرسائل العادية، اسمح له باستخدام (الآيباد) لمراسلة صديقه. وليس من مميزات ذلك تقصير الوقت فقط ، ولكن الصديق بالمراسلة أيضا سوف يقدر سرعة الرد عليه. ولأن جهاز (الآيباد) هو جهاز محمول، فيمكنك أن تأخذه من مكتب لآخر بكل سهولة بينما يمكن لكاتب الرسالة أن يتم كتابته.

7- القراءة

استخدم جهاز (الآيباد) بدلا من تل الكتب الذي يكسر الظهر. وبدلا من شراء رزمة من الأوراق القديمة لكتب قديمة، قم بشراء نسخ رقمية منه واحفظه على جهازك وتأكد أن الكتاب الذي تريده بمتناول يدك.

8- البحث

إيجاد الإجابة على سؤال يؤرقنا شيء بسيط مع جهاز (الآيباد). استخدم تطبيق (سفاري)[5] الذي يكون مُحملاَ أصلآ على جهازك من أجل استخدام شبكة الإنترنت، وإبدأ بحثا بسيطا وستجد الإجابة في لمح البصر.

9- الكتب السمعية

إذا كنت طالبا يشعر بالملل الشديد من القراءة، أو إذا كنت معلما يحاول أن يساعد طالبا يكافح يصعوبة أمام العمل الروتيني، فإن جهاز (الآيباد) الخاص بك من الممكن أن يكون أداةً مفيدةً  لتوصيل الكتب السمعية. فقط قم بشراء الكتب السمعية من أجل تحميلها في برنامج ال(أي تيونز) [6] ، ثم قم بتشغيل التسجيل بكل بساطة.

10 – مشاهدة الفيديو

إن شبكة الإنترنت مليئة بمقاطع الفيديو التعليمية المفيدة التي يستخدمها المعلم داخل الصف. الطالب الذي يواجه مشكلة في فهم فكرة الدرس يمكنه أن يستخدم مقاطع الفيديو ليفهم ما قد قرأه بشكل أفضل. فبجهاز (الآيباد)، يمكنك بكل سهولة أن تعرض أو تشاهد مقاطع الفيديو من بين العديد من مواقع الإنترنت بما فيهم الموقع المفضل ال(يوتيوب)[7].

11- إلتقاط الصور

مع جهاز (الآيباد)، ليس عليك أن تأخذ معك الكاميرا لالتقاط الصور من أجل مشروع مدرسي أو من أجل أن تعرض الصور للطلبة خلال عملية التعليم. فقط استخدم الكاميرا أو تطبيق الكاميرا ، وكلاهما يأتي مُحملاً على الجهاز ، لتلتقط وتحفظ الصور الخاصة بك.

12- لعب الألعاب التعليمية

إن متجر التطبيقات يعرض العديد من الألعاب ، وبعضها يكون أكثر من مجرد ألعاب ترفيهية. إبني عقلك بألعاب تعليمية مثل لعبة (سكرابل) [8] ، أو إجعل الطلبة يقومون بعرض ما يعرفونه عن طريق لعب بعض تلك الألعاب التي تمزج بين المتعة والتعلم.

إن جهاز (الآيباد) خفيف الوزن ليس مجرد لعبة من شركة (أبل) ولكنه أداة تجعل التعلم و التدريس أسهل. ولأن عمر بطاريته طويل، ولأنه سهل الحمل أينما ذهبت، فدمج هذا الجهاز في الروتين المدرسي سيكون سهلاً.

ترجمة : هبة الله عبد الرحمن

المقال الأصلي
للمزيد من الترجمات النافعة , زوروا صفحتنا (ترجمني شكرا)


[1]  iPad
[2]  Apple
[4]  Bluetooth
[5]  Safari
[6]  iTunes
[7]  YouTube
[8]  Scrabble

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق