الأحد، 15 أبريل 2012

10 مباديء أساسية في تدريس مادة الأخلاقيات (ومواد أخرى كثيرة)


خطة عمل تساعدك على اتخاذ القرارات الجيدة في التدريس

الكثير من الأساتذة يواجهون اختيارات وقرارات متعددة حول طبيعة المواد التي سيدرسونها , وكيفية تدريس هذه المواد. هذه عشرة من مبادئي التي أسترشد بها والتي قمت بمشاركتها مع طلبة الجامعة الذين درست لهم مادة "أخلاقيات المهنة و مسائل احترافية في علم النفس". أغلب هذه المباديء تناسب أي مادة أخرى في الجامعة أيضا وليس فقط علم النفس.



وأنقل إليكم هذه المباديء بلا تعليق عليها, فما هو رأيكم:

بعض المباديء الإرشادية حول تعلم أخلاقيات المهنة (والتعلم عموما)[1]


هذه القائمة من المباديء لا تحوي كل شيء, ولكنها تجمع الكثير من القيم الكبرى, والافتراضات والتطبيقات العملية للبحوث العلمية, والتي سأحاول أن أضعها موضع التطبيق خلال تدريس هذه المادة.

إن لدي أسبابا لكل تصرف أقوم به, ولذلك أريدكم أن تسألوني بحرية عن سبب أي شيء أفعله.

1.        مادة الأخلاقيات تدرس بأحسن صورة في جو من الثقة و التعاون  و الدعم  و الطموح. الخوف (من الشكاوى, أو القضايا أو التعويضات) لن يدفعك لحسن تطبيق الأخلاقيات بنفس الدرجة.
2.        الأخلاقيات هي مجموعة من المهارات المبنية على المعرفة, وليست صفة شخصية أو خلق لأشخاص بعينهم.
3.        مهارات مادة الأخلاقيات تتضمن التقييم الذاتي, والتطبيق المتكامل لما تعرفه.
4.        من السهل نسبيا أن تكتسب هذه المعرفة, ولكن من الصعب اكتساب المهارات التي تنبنى على هذه المعرفة.
5.        الطريقة الوحيدة للتعلم هي أن تبذل الجهد في العمل, وأفضل طريقة للعمل هي أن تلعب -أي تجعله في صورة لعبة- وهو ما يعني: (أ) لا تقلق كثيرا لو كان أداؤك فيه عيوب أو أخطاء. (ب) حاول دائما أن تحمل مشاعر إيجابية في الموضوع. (جـ) حاول أكثر من طريقة لحل المشكلة. (د) ابذل جهدك دوما في اتجاهات إيجابية وأخيرا (هـ) حاول أن تحافظ على عقلية متفتحة.
6.        المعلومات من الكتب والمصادر الأخرى ليست بسيطة ولا بديهية. بل هي نتاج بناء الكثير من المعارف فوق بعضها. ولهذا عليك أنت أيضا أن تبني معارفك حتى تصل للمعنى المطلوب, ولا يمكنك أن تفعل ذلك بمجرد التلقي السلبي للمعلومات, بل يجب أن تحول المعلومات للمعرفة.
7.        القراءة بهدف التعلم والكتابة تختلف كثيرا –وأفضل كثيرا أيضا- عن القراءة لمجرد الانتهاء من المطلوب قراءته.
8.        الكتابة صورة من صور تشغيل العقل وبناء المعرفة.
9.        لا قيمة كبيرة لأفكارك مالم تكن قادرا على التعبير عنها وتوصيلها لغيرك بصورة فعالة واضحة.
10.     في التعليم العالي, يتم التعلم المؤثر الكبير القيمة خارج حجرة المحاضرات, فوقت المحاضرة مكن استخدامه للتدرب على المهارات المختلفة واختبار ما تعلمناه.


المقال الأصلي
للمزيد من الترجمات النافعة , زوروا صفحتنا (ترجمني شكرا)



[1]  قام الكاتب بتوزيع هذه المباديء على طلبته وهو يدرس لهم مادة الأخلاقيات, وهو يخاطبهم فيها ليبين طريقة تدريسه للمادة


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق