الخميس، 19 أبريل 2012

علم نفس الألوان



هل تؤثر الألوان المختلفة على مزاجك؟

مثل الموت والضرائب، فإنه لا يوجد مهرب من الألوان. إنها موجودة في كل مكان. ولكن ماذا تعني كل تلك الألوان  ؟ لماذا يشعر الناس بالراحة أكثر في الحجرات ذات اللون الاخضر؟ لماذا يقدم رافعين الأثقال أفضل أداء لهم  في الصالات الرياضية الزرقاء اللون؟
إن الألوان عادة ً ما يكون لها معاني مختلفة في المجتمعات والثقافات المختلفة. وحتى في المجتمعات الغربية فإن معاني الألوان قد تغيرت عبر السنين. ولكن في الوقت الحاضر في الولايات المتحدة، فإن الباحثين قد وجدوا ما يلي هو الأكثر دقة:


اللون الأسود 

اللون الاسود هو لون السُلطة والقوة. وهو ذو شعبية كبيرة في مجال الموضة لأنه يجعل الشخص يبدو أكثر نحولاً. وهو أيضا لون أنيق وليس له وقت محدد من العام. اللون الأسود أيضا يرمز للخضوع. فيرتدي الكهنة اللون الاسود الذي يمثل الخضوع لله -بعض خبراء الأزياء يرون أن ارتداء السيدات اللون الأسود يرمز لخضوعهن للرجل- إن الملابس السوداء من الممكن إن تكون لأصحاب الغلبة أو أن تجعل من يرتديها يبدو معزولا عن الآخرين أو شريراً مثل دراكيولا الذي يرتدي اللون الأسود دائما.

اللون الأبيض

ترتدي العروس اللون الأبيض الذي يمثل البراءة والنقاء- اللون الأبيض يعكس الضوء  ويعتبر لون صيفي- وهو لون مستخدم بكثرة في الديكورات والأزياء لأنه لون مضيء وطبيعي ويتماشى مع كل شيء- ومع ذلك فإنه يظهر الأوساخ ولهذا فإنه من الصعب الحفاظ على نظافته أكثر من الألوان الأخرى- كما أن الأطباء والممرضات يرتدون اللون الأبيض الذي يرمز للتعقيم.

اللون الأحمر

أكثر الألوان العاطفية شدةً، فاللون الأحمر يسرع دقات القلب ومعدل التنفس- وهو أيضا لون الحب- الملابس الحمراء تجعل من يلبسها ملحوظاً وأكثر وزنا وبما أنه لون متطرف، فإنه ربما لا يساعد الشخص في حالة المفاوضات أو المواجهات -  كما أن السيارات الحمراء أكثر عرضةً للسرقة من اللصوص-  وفي الديكورات، فإن اللون الأحمر يستخدم عادةً للظهور- يقول خبراء الديكور أن الأثاث الأحمر يجب أن يكون مثالي لأنه سيجذب الانتباه.
ويعتبر اللون الوردي الأكثر رومانسية، وهو أكثر هدوءاً- أحياناً تقوم الفرق الرياضية بدهان غرف ملابس الفرق المنافسة باللون الوردي حتى يقللوا من طاقتهم.

اللون الأزرق

هو لون السماء والمحيط وهو واحد من أكثر الألوان شعبيةً- وهو يسبب رد فعل معاكس لما يسببه اللون الأحمر- فاللون الأزرق الهاديء الساكن يبعث الجسم على أن يفرز موادا كيميائية تساعد على الاسترخاء لذلك فإنه يستخدم غالباً في غرف النوم- ومن الممكن أيضاً ان يكون اللون الأزرق لوناً بارداً و كئيباً- ويوصي خبراء الأزياء بارتداء اللون الأزرق في مقابلات العمل لأنه يرمز للولاء- ويكون الناس أكثر ابداعاً في الغرف ذات اللون الأزرق- وتشير الدراسات إلى أن رافعي الأثقال بإمكانهم رفع أوزان أكبر إذا كانوا في صالات رياضية مطلية باللون الأزرق.

اللون الاخضر

يعتبر حاليا اللون الاخضر هو أكثر الألوان شعبية في استخدامات الديكور لأنه يمثل الطبيعة- وهو يعتبر أسهل الألوان بالنسبة للعين كما أانه يحسن الرؤية- وهو لون هاديء ومنعش- كما أنه من المفضل قبل يظهر الناس على التلفاز أن ينتظروا في حجرات خضراء اللون حتى يسترخون- وأيضاً المستشفيات عادةً تستخدم اللون الاخضر حتى يساعد المرضى على الاسترخاء- وكانت العروس ترتدي اللون الاخضر في العصور الوسطى حيث أنه كان يرمز للخصوبة- اللون الأخضر الغامق يعتبر لون ذكوري، محافظ، ويرمز للصحة- وعلى الرغم من ذلك، فإن الكثير من الخياطين يرفضون أن يستخدموا خيطاً أخضر اللون معتقدين أنه يجلب الحظ السيء.

اللون الأصفر

لون الشمس الأصفر المرح هو لون جاذب للانتباه- على الرغم من أنه يعتبر لون متفائل، إلا أن الناس تفقد أعصابها أكثر إذا كانت في غرف صفراء كما أن الرضع أكثر عرضةً للبكاء في تلك الغرف- وهو من أصعب الألوان على العين أن تتقبله ولهذا فإنه من الممكن أن يكون لوناً ثقيلا على النفس إذا استخدم بكثرة- اللون الأصفر يزيد التركيز ولذلك فإنه يستخدم في القاعات القانونية- وهو أيضاً يسرع من عملية التمثيل الغذائي.

اللون البنفسجي

هو اللون الملكي الذي يرمز للرفاهية،و الثروة والدرجة الرفيعة- وهو أيضاً يعتبر لون نسائي ورومانسي- و لكن لأنه نادراً ما نجده في الطبيعة فإننا غالبا ما نوجده صناعياً.

اللون البني

اللون البني الصلب الموحي بالثقة هو لون الأرض ومتواجد بكثرة في الطبيعة- البني الفاتح يرمز للعبقرية بينما البني الغامق يماثل الخشب أو الجلد- وهو من الممكن أن يكون لوناً حزيناً وكئيباً- والرجال هم أكثر من يميلون لاختيار اللون البني كأحد ألوانهم المفضلة.

ألوان العلم [1]

في علم الولايات المتحدة الامريكية فإن اللون الابيض يمثل النقاء والبراءة- أما اللون الأحمر فيمثل الشجاعة والقوة، بينما اللون الأزرق يمثل العدل، المثابرة واليقظة- والنجوم تمثل السماء وكل شيء جيد كافح الاميركيون من أجله بينما الخطوط ترمز إلى اشعة الشمس.

الألوان في الأكل

على الرغم من أن اللون الأزرق من أكثر الألوان شعبيةً إلا أنه أقل الألوان شعبية في الأكل- الطعام ذو اللون الأزرق نادر الوجود في الطبيعة- يقول  خبراء التغذية أنه عندما يبحث الناس عن الطعام فإنهم يتجنبون الأشياء السامة أو الفاسدة والتي غالباً ما تكون لونها أزرق، أسود او بنفسجي- عندما يصبغ الطعام باللون الأزرق فإنه يُفقد الناس الشهية.
يعتبر اللون الأخضر، البني، والأحمر من أكثر الألوان شعبية في الأكل- وغالباً ما يستخدم اللون الأحمر في تزيين المطاعم لأنه فاتح للشهية.

ترجمة : هبة الله عبد الرحمن


المقال الأصلي
للمزيد من الترجمات النافعة , زوروا صفحتنا (ترجمني شكرا)


[1]  بالطبع يعاني الكاتب من انحيازية كبيرة للمعاني المزعومة في ألوان علمهم, ولكن الأمانة تقتضي نقل كلامه كاملا 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق