الأحد، 15 أبريل 2012

أبرز 12 صفة للأشخاص المبدعين

هل تساءلت يوما : ما هي الصفات التي يتحلى بها المبدعون؟ كيف أن البعض يصادف أن يعمل كل الأعمال المبتكرة و الممتعة بينما الأغلب يخوضون في أعمال روتينية يومية؟

فالمبدعون مختلفون عنا لأنهم يعملون بشكل مختلف قليلا. فهم :

1.        يملون بسهولة : فدرجة انتباه قصيرة ليست دائما شئ جيد ، ولكنها يمكن أن تشير إلى أن الشخص المبدع قد أدرك المفهوم الحالي وعلى استعداد للذهاب إلى المرحلة التالية.

2.        على استعداد لتحمل المخاطرة : الجرأة هي الضرورة القصوى لخلق عمل مبتكر، وذلك بسبب إمكانية أن يرفض العمل أو يفشل. فأي شيء جديد يتطلب القليل من التغيير، ومعظمنا لا يعيرون أي اهتمام للتغيير  أو يخافونه.

3.        لا يحبون القواعد : بالنسبة للمبدعين ، وضعت القواعد كي تكسر. فقد وضعها أشخاص آخرون عامة ليتحكموا في عملية معينة، و الأشخاص المبدعين بحاجة إلى الحرية كي يعملوا.

4.        يسألون " ماذا لو...." : رؤية إمكانيات جديدة محفوفة بالمخاطر ، لأن هذا يعني أنه شيئا ما سوف يتغير و أن نوع ما من رد الفعل سيتعين علينا أن نتخذه. فأهم صفه في المبدعين هي الفضول.

5.        يخطئون كثيرا : فالمصور لا يأخذ صورة واحدة فقط ، و الملحن لا يكتب سيمفونية كاملة مرة واحدة. فالإبداع عملية طويلة و تتضمن الكثير من الانتقاد على طول الطريق. و لكن الكثير من النقد يذهب و يبقى العمل المبدع.

6.        متعاونون : فكرة الفنان المنعزل في صومعته هي فكرة رومانسية و لكنها غير دقيقة. فالكوميديين و الموسيقيين و الرسامين و الطهاة جميعهم يؤدون بشكل أفضل عندما يتشاركون مع الآخرين.

7.        يتميزون بالكرم : حقا لا يخاف المبدعون من التبرع بعلمهم الذي تعبوا في تحصيله. فالطاهي يمكنه أن يعطيك الوصفة وهو مطمئن لأنه على أي حال أنك لن تستطيع أن تفعلها كما يفعلها هو.

8.        استقلاليين : الخروج من الطريق المألوف يمكن أن يبدو مخيفا ، و لكن المبدعين يتغلبون على خوفهم و يخرجون عنه. و في الحقيقة فإن الأطفال فطريا يميلون للخروج عن المألوف و لكنهم في نهاية المطاف يدربون على السير مع قطيع.

9.        مجربون : تجميع الأشياء التي ليس من المألوف جمعها مع بعض يمكن أن ينتج شئ عبقري أو فوضى عظيمة. فالتجربة و الخطأ جانب مهم جدا لعملية الإبداع.

10.     يحفزون أنفسهم : يبدو أن هناك شرارة يتشاركها المبدعون ، حاجة عاجلة لعمل الأشياء. فهم على استعداد لتحمل المخاطر الملازمة لفعل شئ جديد كي يحصلوا على نتيجة جديدة.

11.     يعملون بجدية : هذه أكثر سمة في المبدعين يتغاضى عنها الناس. فالذين لا يرون أنفسهم مبدعين يعتقدون أن المبدعين عندهم نوع من السحر بحيث أن الأفكار تقفز في رؤوسهم دون جهد. و الحقيقة أن المبدعين ذوي الخبرة قاموا بتطوير عمليات و قواعد تجعل عملية الإبداع تبدو سهلة.

12.     ليسوا منفردين : فالخبر السار أنه يمكن للجميع أن يكونوا مبدعين. فهناك المحاسبين المبدعين و الطهاة المبدعين و عمال النظافة المبدعين و جليسات أطفال مبدعات. فأي مهنة أو هواية يمكن أن تتحول إلى نشاط إبداعي عن طريق استخدام و امتلاك السمات الإبداعية الي تكلمنا عنها.


ترجمة : محمد أمير

للمزيد من الترجمات النافعة , زوروا صفحتنا (ترجمني شكرا)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق