الجمعة، 20 أبريل 2012

12 نصيحة أساسية للمدرس حول إدارة الفصل المدرسي

أنت كمدرس إما أن يكون لديك إدارة صحيحة للفصل أو لا يكون لديك إدارة على الإطلاق ، فلا وجود لحالة وسيطة بينهما.

إن الفصل الناجح هو الذي يحافظ على سمات التعليم, والنظام, وإنتاجية التلاميذ بصورة مستمرة, فالفصول الفوضوية تؤدي لتلاميذ فوضوين لا نظام لهم. هذه النصائح التالية هي نصائح قائمة على التركيز مع التلاميذ وحسن إدارة الفصل من أجل تحقيق أفضل النتائج المدرسية.

1.  خريطة الجلوس

ربما بدا هذا بديهيا, ولكن الحقيقة أن الكثير من المدرسين يتركون التلاميذ أحرارا في اختيار أماكن الجلوس, وهو أمر يثير الدهشة ! إنك حين تفعل ذلك فأنت تبحث عن الكوارث. إن التلاميذ يحتاجون إلى حدود وقواعد, أما أن تترك لهم الحرية في التنقل في الفصل فهذا يبدو لهم كإشارة للفوضى.
قم بعمل خريطة للفصل وحدد عليها أماكن جلوس التلاميذ, كن استراتيجيا في اختيارك لهذه الأماكن, وألزم التلاميذ بأماكنهم. هذا سيكون بمثابة رسالة لهم أن الفوضى لا مكان لها في الفصل. (نصيحة: عادة ما أختار أماكن مثيري الشغب أولاً بحيث يتوزعون في الفصل بعيدا عن بعضهم ولأتمكن من وضع التلاميذ حسني السلوك من حولهم)

2.  مركز عمليات التلاميذ

في أول يوم من الدراسة, أقوم بتحديد هذا المكان للأولاد, وأريهم الأماكن التي يجب أن يكون فيها كل ما أطلبه منهم. يجب أن يكون هذا المكان معروفا وسهل الوصول إليه (منضدة أو مكتب) وعليه أدوات مهمة مثل مبراة للأقلام, دبابيس حائط, ورق لاصق...الخ وبهذا يكون لديهم مركز فيه ما يحتاجون له من أدوات في مكان واحد, فلا يحتاج التلاميذ عندها للتجول بحثا عن قلم أو من أجل تسليم تقرير أو واجب. (نصيحة: قم بتزيين هذا المكان بالملصقات والألوان والعلامات بحيث يبدو ظريفا للأولاد)

3.  كن معهم دائما

قلها معي: كن-معهم-دائما. لو لم تكن لديك هذه الخصلة, فلتبدأ بالتعود عليها. يجب دائما أن يكون كل التلاميذ تحت عينيك في أي مكان تقف فيه من الفصل, كن دائما على علم بما يدور في فصلك في كل الأوقات. يجب أن تكون لماحا وتلاحظ أشياء مثل كثرة مغادرة أحد التلاميذ لمكتبه (بمعنى أنه ربما كان يتجسس على الإجابات وهو يتجول أو يلقي ملاحظات لزملائه أو حتى يلوح لأحدهم في الممر خارج الفصل) يتضمن هذا أن تدرب مهارتك على الرؤية من طرف عينك , أن تدرب أذنيك على تمييز الأصوات المختلفة مثل إلقاء كرة أو ورقة, أو الصفير من خلال فوهة القلم...    الخ  [1]

4.  القواعد والنتائج المترتبة

هل أنا حقا بحاجة للتوضيح هنا؟ تأكد من توضيح القواعد وما تتوقعه من التلاميذ, والعقوبات أو النتائج المترتبة على أفعالهم. وتأكد أيضا من أن تلاميذك يعرفون أنك ستلتزم بهذه القواعد. (نصيحة: إنني أيضا أصل إلى المدى الأبعد وأطلب من تلاميذي أن يذكروا أي قاعدة كسروا, وما هي العقوبة المترتبة عليها في القائمة, وبهذا يدركون أن نتائج أفعالهم لها رد فعل مباشر)

5.  التزم بقواعدك

هذا متعلق بالنصيحة الرابعة, فإدارة الفصل تحتاج منك أن تكون مستقيما على قواعدك وملتزما بتطبيقها, فهذا يفرض الهدوء في الفصل ويثمر الانتظام والجدية. يجب أن تشعر التلاميذ أنك تقف على أرض صلبة ولك مواقف ثابتة وليس لك تغير كبير وسلوك غير متوقع في كل مرة.

6.  التنظيم

ينظر لك التلاميذ كمثال نموذجي وقدوة حية, ولهذا كن كذلك لهم فعلا. كن دوما مستعدا بالأوراق المطلوبة والكتب قبل بداية الفصل, فكما تريد أنت ذلك من التلاميذ يجب أيضا أن تلتزم به في نفسك, وإلا فماذا تريد أن تعلمهم بعدم استعدادك؟

7.  الاتصال بالأبوين

ربما كانت هذه النصيحة لا تتعلق مباشرة بإدارة الفصل, ولكنها لازالت نصيحة أساسية ولو بصورة غير مباشرة. اتصل بالأبوين وأخبرهم عن الأشياء الجيدة التي قاموا بها, وليس فقط الأشياء السيئة. عادة ما يتضايق الأبوين حين تصلهم رسالة من المدرس لأن هذا في العادة يعني أخبارا سيئة. ولهذا أحاول دائما تغيير هذا التوقع بإرسال رسائل للأبوين حول السلوكيات الإيجابية للأولاد ودرجاتهم الجيدة وغير ذلك من الأخبار الطيبة. وكم يحب الأبوين والتلاميذ ذلك, وتكون النتيجة أن يحترمك التلميذ ويقدرك أكثر وأن يدعمك الأبوين ويثقا فيك أكثر.

8.  تواصل

تزدهر أفكار إدارة الفصل حين تناقشها مع غيرك من المدرسين, ولهذا قوموا بالتحاور معا. اعرف ماذا يفعل المدرسون الآخرون في فصولهم. أحيانا تساعد الأفكار البسيطة جدا في تحسين جو الفصل, ولهذا قم بجولة في الفصول, وانظر كيف يستخدمون المكان, وكيف يستغلون اللوحات والسبورة في الفصول المختلفة. سيساعدك ذلك على استلهام أفكار جديدة وجيدة لفصلك.

9.  وظف التلاميذ

لا أعني أن تقوم بتسخيرهم, ولكن اعتمد عليهم في وظائف بسيطة أثناء الحصة, مثل توزيع الكراريس أو الأوراق, أو تجميع الواجبات, أو غيرها من المهام. قم أولا باختيار التلاميذ الحسني السلوك, وتأكد أن الباقين يفهمون سبب اختيار هؤلاء التلاميذ بالذات. لو وجدت أن أحد التلاميذ المشاغبين قد تحسن سلوكه, قم بإشراكه في هذه المهام, وسيساعد ذلك على تقوية شعوره بالسلوك الحسن (ملحوظة: يفيد هذا النظام لكل أعمار التلاميذ وليس فقط الصغار)

10.  تكثير الحسنات وتقليل السيئات

ركز كثيرا على الأخلاق الحسنة والتصرفات الطيبة والإجابات النموذجية. وفي نفس الوقت –رغم صعوبة ذلك- لا تركز كثيرا على التصرفات السيئة. بدلا من ذلك أوجد التصرفات والنماذج التي تريد أن تراها, ثم قم بدعمها والتركيز عليها بالثناء والذكر الحسن.

11.  قم بالتحسين دوما

حافظ على اندماج تلاميذك مع المنهج الذي تدرسه. استخدم التكنولوجيا (جووجل, المدونات, المواقع والبرامج التفاعلية...الخ) كلما كان هذا بمقدورك. قم بملاعبة التلاميذ ألعابا تعليمية واترك هذا الكتاب الممل خلف ظهرك كلما أمكنك ذلك.

12.  اجعل التلاميذ محور اهتمامك

أعط التلاميذ حرية الاختيار في التعبير عما تعلموه بالطريقة التي يريدونها, وبهذا تصل رسالتك إليهم جميعا. شجع التلاميذ على العمل في مشاريع جماعية فالأولاد بطبعهم يحبون التشارك, وراقب كيف تتفجر إبداعاتهم وهم يعملون معا.

إذا استطاع المدرسين تطبيق الإدارة الجيدة للفصل, سيمكنهم بسهولة غرس السلوكيات في التلاميذ. ويمكن لأي مدرس –حديث التعيين أو صاحب خبرة طويلة- أن يطبق هذه النصائح ويستخدمها من أجل إيجاد مناخ تعليمي متميز يزدهر فيه اداء التلاميذ. 

المقال الأصلي
للمزيد من الترجمات النافعة , زوروا صفحتنا (ترجمني شكرا)


[1]  يبدو أن الكاتب له عقلية بوليسية إلى حد ما :)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق