السبت، 28 مارس 2015

الأطفال والرياضيات : بين الاستهانة بقدراتهم وتحديهم


الأطفال والرياضيات : بين الاستهانة بقدراتهم وتحديهم
بقلم : آني ميرفي بول
ترجمة : غدير القشاوي
المصدر الأصلي من هنا
لطالما سمعنا عن تأخر المستوى  الدراسي والأكاديمي للطلبة الأمريكيين عن نظرائهم على مستوى العالموخاصة في مادة كالرياضيات .وفي أحدث اختبارات البرنامج الدولي لتقييم الطلبة؛و المعروف اختصارًا ب)بيسا - PISA  )
كان ترتيب طلبة الولايات المتحدة  السادس و العشرون من بين  ثلاثة و أربعين دولة في مادة الرياضيات،ظاهريا تؤكد نتيجة الاختبار هذه على أننا أمة من الأغبياء ،و لكن الكثير من الباحثين الجدد يعتقدون أننا نبخس حق هؤلاء الطلبة و خاصة الصغار منهم فيما يتعلق بمقدرتهم على التفكير بالأرقام.


أثبتت دراسة  أجرتها (آمي كليسنز )من جامعة شيكاغو نشرت في إبريل في دورية البحوث التربوية الأميريكية أن أطفال الحضانة يتعلمون أكثر إذا ما تعرضوا لمفاهيم ومسائل تتحدى قدراتهم في الرياضيات من جمع وطرح وأرقام كبيرة ,وبالتالي فإن طلبة المدارس الابتدائية الذين سبق وتعلموا في الحضانة رياضيات أكثر تعقيدًا كانت نتائجهم متقدمة عن أقرانهم.

كما توصلت دراسة أخرى أخرتها نفس الباحثة- (آمي كليسنز) بالتعاون مع (ميمي إنجيل) و (مايدا فينيش) أن أطفال الحضانات يدرسون معلومات يعرفونها بالفعل,فالغالبية العظمى من هؤلاء الأطفال تمكنوا في العد وكذلك في معرفة الأشكال الهندسية قبل أن تطأ أقدامهم أرض الروضة ,غير أن مدرسات الروضة يقضون وقتًا في تعليمهم تلك المهارات .

ولا يستفيد الطلبة كثيرًا من التعرض لمعلومات مكررة ,وقد ذكرت كليسنز وزملائها في دراستهم أن الطلبة لم يستفيدوا من دراسة الأساسيات في الحساب بغض النظر عن خلفياتهم الاقتصادية  أو مستوى مهارتهم ,وأنهم حققوا استفادة أكبر عندما تعرضوا لمحتوى دراسي أعلى .

تركز النقاشات حول تطوير العملية التعليمية غالبًا على طول مدة اليوم الدراسي أو عدد الطلاب في الفصل ,ولكنها نادرًا ما تتناول ما يتم تدريسه فعليًا في الحصة . والحق أنه عندما ينفق مدرسو الحضانة وقتًا أطول في تدريس مفاهيم حسابية أكثر تطورًا سيكون هذا أكثر فعالية وأقل تكلفة في سبيل دفع العملية التعليمية قدمًا.

 ماذا عن  اللعب و التفاعل الاجتماعي بالغ الأهمية بالنسبة للأطفال في مرحلة الحضانة؟ ذكر الباحثون بأن وقت هذه الأنشطة سنحافظ عليه باستبدال وقت تعليم الصغار مفاهيم الرياضيات الأولية بالمفاهيم الأكثر تعقيدًا ، وخاصة  بعد أن علمنا أن الأطفال لا يستفيدون من تدريسهم مفاهيم حسابية يعرفونها  مسبقًا. وبهذا يتعرف الصغار على رياضيات أكثر تحديًا و تعقيدًا دون تضحية بالوقت المفترض قضاؤه في ركن المكعبات أو خزانة الملابس  المخصصة للعب.
هؤلاء الطلبة الصغار على استعداد لتعلم مفاهيم الرياضيات الأكثر تطورًا طالما تعرض عليهم بطريقة جذابة ومتطورة.

في المرة القادمة سنرثي حال أداء الطلبة الأمريكيين الأكبر سنًا و حينها يمكننا التفكير في كيفية تحسين منهج الرياضيات المقدم لأشقائهم الأصغر سنًا .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق