هل
تساءلت يوما ماذا بالضبط يحتاج طفلك إلى معرفته قبل الروضة؟ هاهي لائحة تقوم على قائمة نقيم بها الأطفال في نهاية برنامجنا التدريبي لمرحلة ما قبل الروضة. كنت أبحث في دفتر تدريسي
القديم ولاحظت هذه القائمة من المتطلبات (وبالمناسبة فإنها ترجع لست سنوات مضت).
كانت هذه القائمة تستخدم كوثيقة توجيهية للتدريس وأيضا من أجل التقييم في نهاية
العام. ويجب التنبيه على أنني لم أضع هذه اللائحة.
يرجى أن تضع في اعتبارك وأنت تنظر
خلال هذه القائمة أن الأطفال يتعلمون بشكل أفضل مع التدريب العملي على الخبرات
,وليس التلقين أو حل التدريبات! وينبغي أن تدور
هذه السنوات الأولى مع أطفالنا حول تعزيز حب اللعب ،والاكتشاف ,والتعلم!
ومن المهم أيضا أن نلاحظ أن كل أطفالنا مختلفين وموهوبين بطرق فريدة من نوعها. وبالطبع
فلو كان طفلك ذي احتياجات خاصة , أو لديه إعاقة, أو متأخر في مهارة معينة فهذه
القائمة لن تكون بالضرورة مناسبة لطفلك.فهذه القائمة استرشادية وليست شيئا مسلما !
وأخيرا فإن جميع مجالات التنمية والتطوير لها
أهمية متساوية بالنسبة للأطفال الصغار!
فالمهارات الحركية الأساسية, والمهارات الاجتماعية لها نفس أهمية مهارات القراءة
والاطلاع في هذا العمر المبكر.
تمتعوا بالتعلم مع أطفالكم من خلال
الألعاب والتجارب المختلفة مع التشجيع المستمر على الإبداع الطبيعي في طفلك!
المهارات الشخصية والاجتماعية
طريقته في التعلم
- يظهر الإقبال والفضول كمتعلم
- يستمر في المهمة ويسعي للمساعدة عندما يواجه مشكلة
- يكون ودودا ومتعاونا بشكل عام
ضبط النفس
- يتبع القواعد والإجراءات
- يستطيع التعامل مع التغييرات (الانتقال من نشاط إلى أخر)
- لديه مستوى عادي من النشاط (ليس كسولا ولا كثير الحركة)
التفاعل مع الآخرين
- يتفاعل بسهولة مع واحد أو أكثر من الأطفال
- يتفاعل بسهولة مع الكبار المألوفين
- يشارك في الأنشطة الجماعية
- يلعب بشكل جيد مع الآخرين
- يشارك الآخرين ويلتزم بدوره في اللعب
- يرتب المكان بعد اللعب
حل النزاعات
- يلجأ لمساعدة الكبار عند الحاجة لتسوية النزاعات
- يستخدم الكلمات لتسوية النزاعات (وليس قبضتيه!)
مهارات اللغة ومعرفة القراءة والكتابة
الاستماع
- يستمع مع فهم التوجيهات والمحادثات
- يتبع الإرشادات التي تتكون من خطوة واحدة
- يتبع الإرشادات التي تتكون من خطوتين
التحدث
- يتحدث بوضوح بما يكفي بحيث يمكن فهمه بدون الحاجة للاعتماد على الموقف وموضوع الكلام
- يربط الخبرات مع بعضها لفهم تسلسل الأحداث
الأدب والقراءة
- يستمع باهتمام إلى قصص تقرأ بصوت عال
- يظهر اهتمام في الأنشطة ذات الصلة بالقراءة
- يحكي أخبارا حدثت في قصة
- يستطيع أن يتابع ثلاث صور ليحكي قصة منطقية
الكتابة
- يستخدم الصور لتوصيل الأفكار
- يستخدم الشخبطة والأشكال والرموز التي تشبه الحروف لكتابة الكلمات أو الأفكار
معرفة الحروف الأبجدية
- يسمع / يغني الأبجدية
- يتعرف على الحروف في أشكالها المختلفة
- يطابق بين الحروف في أشكالها المختلفة
مهارات التفكير الحسابي
الأنماط المتكررة والعلاقات
- يقوم بالفرز حسب اللون والشكل والحجم
- يرتب العديد من الأشياء على أساس سمة واحدة (الحجم مثلا)
- يتعرف على الأنماط –مجموعة الأشكال المتكررة- البسيطة ويمكنه أن يعيد كتابتها
مفهوم العدد والعمليات الحسابية
- يعد إلى 20
- يعد أشياء ذات معنى إلى 10 (مثلا التفاحات)
- يتعرف على الأعداد من أسمائها المكتوبة (واحد 1, اثنان 2...)
- يميز أسماء الأعداد من سماعها
الهندسة والعلاقات المكانية
- يميز الأشكال الأربعة- الدائرة، المربع، المستطيل، المثلث
- يوضح مفاهيم الاتجاهات والأوضاع (أعلى/ أسفل، فوق/ تحت، داخل/ خارج، وراء/ أمام، بجانب/ بين، قمة/ قاع، في الداخل/ في الخارج، في أعلى/ في أسفل، عالي/ منخفض، يمين/ يسار، مغلق/ مفتوح، أول/ آخر، بعيد/ قريب، اذهب/ قف).
القياس
- يظهر فهمه ويستخدم كلمات المقارنة (كبير/ قليل، كبير/ صغير، قصير/ طويل، طويل القامة/ قصير، بطيء/ سريع،قليل/ كثير، فارغ/ مليء، أقل/ أكثر).
المهارات البدنية
المهارات الحركية العامة
- يركب ويقود دراجة بثلاث عجلات
- يقفز في مكانه ويهبط على قدميه
- يقفز 7 قفزات متتالية
- يقف متوازنا على قدم واحدة لمدة 5 ثواني
- يقفز على قدم واحدة 2- 3 قفزات
- يقفز على قدم واحدة لمسافة 6 قدم
- يرمي الكرة على بعد 5 قدم
- يمسك الكرة التي رماها بذراعيه وجسده
- يتسلق سلم الملعب
- يقفز مبدلا على قدميه (مرة على اليمين ومرة على اليسار) بسلاسة حتى مسافة 20 قدم
المهارات الحركية الدقيقة
- يرص 10 مكعبات بسمك واحد بوصة فوق بعضها
- يضع 4 خرزات بقطر نصف بوصة في سلسلة خلال دقيقتين
- يكمل تركيب سبع قطع من البازل المتشابك
- يقوم بعمل فطيرة، ثعبان، وكرة من اللعب بالصلصال
- يمسك القلم الرصاص بشكل صحيح
- يمكنه أن يرسم: خط عمودي، خط أفقي، دائرة، خطين متعامدين , مربع،حرف V، مثلث
- ينسخ اسمه الأول
- يكتب اسمه الأول من الذاكرة
- يمسك المقص بشكل صحيح
- يقص بطول ربع بوصة من خط مستقيم طوله 6 بوصات على ورق مقوى
- يقطع مربع طول ضلعه 3 بوصات على ورق مقوى
- يقطع مثلث طول ضلعه 3 بوصات على ورق مقوى
- يقطع دائرة قطرها 3 بوصات على ورق مقوى
- يستخدم الصمغ بشكل مناسب
- يستخدم كمية مناسبة من الصمغ للأعمال المطلوبة منه
المهارات
الفنية
الفنون الإبداعية
- يحدد 10 ألوان: الأحمر، الأصفر، الأزرق، الأخضر، البرتقالي، البنفسجي، الأسود، الأبيض، البني، الوردي
- يستخدم مجموعة متنوعة من المواد الفنية للمس التجربة والاستكشاف
الموسيقى/ الحركة
- يشارك في الأنشطة الموسيقية الجماعية
- يشارك في التحركات الإبداعية/ الرقص والحركة في مجموعة
التمثيل المسرحي الإبداعي
- يستطيع مخاطبة الأشياء كأنها حية
- يقوم بتقمص الأدوار والمواقف
ترجمة : ياسمين عصام
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق