الاثنين، 28 مايو 2012

تقييم مهارات القراءة والكتابة فى وقت مبكر

هل تعتقد أن طفلك جاهز لبدء القراءة ؟

إن طفلا لديه السبق فى معرفة القراءة والكتابة لديه فرصة أكبر للنجاح فى السنوات الأولى من المدرسة ، فهو غالبا ينهى كليته مبكرا مقارنة بأقرانه الذين يبدأون القراءة فى سن متأخرة .وهناك العديد من الطرق المتاحة للبدء فى تقييم قدرة طفلك على القراءة فى وقت مبكر .

هل يتظاهر طفلك بأنه يقرأ ؟
إن من أول الأشياء التى يفعلها الطفل عندما يصل للسن الذى يكون فيه  على استعداد للبدء فى القراءة؛ هو أنه
يتظاهر بأنه يقرأ كتبه المصورة .  فهذا يتحقق بصورة أكبر عندما يعتاد الأطفال القراءة بأستمرار مع والديهم. فالأطفال الذين لديهم الاستعداد المبكر للبدء فى تطوير مهارات القراءة والكتابة،غالبا ما يشيروا بأصابعهم إلى كلمات  القصة حين استرجاعهم لها من الذاكرة.
ففى أكثر الأحيان لا تتطابق الكلمات مع ما هو مكتوب فعليا إن لم يكونوا على دراية وثيقة بالقصة.وبالرغم من ذلك فإن هذا يعد مؤشراعلى استعدادهم لبدء تعلم الحروف وتكوين الكلمات فى وقت مبكر.

التعرف على الحروف:

يمكن للأباء أن يختبروا مهارات أطفالهم من حيث تعرفهم على الحروف؛فهذا يشير إلى قدرتهم على القراءة مبكرا.عند استعداد الأطفال لعملية القراءة تصبح لديهم القدرة على قراءة الحروف الأبجدية والتعرف عليها بأنفسهم.
فبمجرد فهم الأطفال لفكرة الحروف والكلمات يبدؤون بالإشارة إلى الحروف التى يرونها فى حياتهم اليومية: فى قصصهم المفضلة،على علب الحبوب،على لافتات الشوارع, وفى أى مكان حولهم.
فيمكنك مساعدة طفلك للوصول إلى هذة المرحلة من خلال العمل معه على لفظ أصوات الحروف ؛وذلك لنطق كلمة. فإن لفظ كل حرف صوتيا؛يعمل على تطوير مهارات القراءة المبكرة.

علامات إضافية للقراءة المبكرة:

هناك دلائل آخرى على أن طفلك قد بدأ فى تطوير مهارات القراءة والكتابة مبكرا، ومنها أن يدرك كيفية التعامل مع الكتب. فمثال على ذلك،هل يفهم طفلك أنه عليه أن يعيد الكتاب للوضع الصحيح للقراءة عندما يجده رأسا على عقب؟،هل يبدوأنه /أنها مدرك لطريقة تحويل صفحات الكتاب من الأمام إلى الخلف؟،وهل يدرك أن غلق الكتاب يعنى أن القصة قد انتهت؟
إن إدراك الأطفال لكيفية "استعمال الكتب"تعنى أنهم على استعداد للحصول على المزيد من المعرفة،والتى يمكن أن يكتسبونها لبدء مهارات إضافية فى وقت مبكر.ففى كثير من الأحيان يتظاهر الأطفال بأنهم يستطيعون الكتابة حين تتكون لديهم الرغبة فى القراءة.إن اللعب بالحروف أو "تأليف" حروفهم الخاصة و تظاهر الأطفال بكتابة أسمائهم؛ فإن هذا يعنى استعداد الطفل لتعلم أساسيات القراءة فى وقت مبكر.وهذا قد يحدث قبل وقت طويل من قدرته الفعلية على كتابة الحروف بطريقة صحيحة.
فى آخر المطاف،فعند تقييم قدرة الطفل على القراءة ؛يجب الأخذ فى الأعتبار مدى استجابة الطفل لذلك.حيث أن كل طفل يختلف عن الآخر من حيث الوتيرة فى التعلم ومدى الاستعداد. فالأطفال الذين لا يستطيعون الجلوس أثناء قراءة القصص المفضلة لهم غالبا ليسوا مستعدين بعد للبدء فى عملية القراءة.

ترجمة : ولاء منير

للمزيد من الترجمات النافعة , زوروا صفحتنا (ترجمني شكرا)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق