الاثنين، 5 مارس 2018

سبع عبارات يستخدمها معلمو منتسوري، فما هى ؟ والسبب؟ 


كتبته: كريستينا كليمر
ترجمة: تسنيم عامر
المقال الأصلي: من هنـــا



 

   يصعب علينا تلخيص منهج منتسوري فى كلمات قليلة ولكن يمكننا القول بأنه فلسفة تعليمية تعمل على تطورات الطفل بشكل عميق، كما أنه نافذة للعالم بالنسبة للطفل. وإنى أرى أن من أسهل الطرق التى يمكننا من خلالها معرفة ما تعنيه فلسفة منتسورى هو الاستماع إلى اللغة التى يستخدمها معلمو هذه الفلسفة، فالمعلمون يستخدمون لغة تحترم الأطفال ، فتُنتقى الكلمات بحرص لتشجيع الأطفال على الاستقلال، وليكونوا مفكرين ناقدين بشكل جوهرى.


وإليك عبارات سبع كثيرًا ما نسمعها فى صف منتسوري الدراسى، وكيفية تطبيقها فى الحياة اليومية ؟



الأولى: "رأيتك تعمل بجِدّ":

التركيز على طريقة العمل أكثر من المنتج نفسه هو مبدأ أساسى فى منتسورى، فنحن لا نقول للطفل "عملٌ جيد" أو "عملك رائع" ولكننا نُعلّق فى المُقابل على مدى تركيزه لمدة طويلة أو كيف كتب بحِرص وأن ماكتبه يمكن قراءته بسهولة.
"أن تمدح طفلك لأنه عمِل بجِدّ خير له من أن تمدح نتائج عمله، فهذا يساعد على نمو عقليته حيث يؤمن أن بإمكانه تحقيق المزيد بمزيد من الجهد." 
 
على سبيل المثال لا تقل لطفلك "أنت ولد رائع" ولكن يمكنك أن تقول له بدلا من ذلك " لقد رأيتك بالأمس وأنت تشارك لعبتك مع أخيك، لقد كنت لطيفًا" فهذا يبين له أنك رأيت تصرفه الجيد دون الحكم عليه. يمكنك أن تخبره أنك لاحظت أنه استمر فى العمل على لوحته الجديدة حتى وصل إلى الشكل الذى أراده بدلًا من قولك له "أنت فنان ممتاز".



الثانية: "مارأيك فيما قمت به؟"

 
  تهدف فلسفة منتسوري إلى أن يُعلم الطفل نفسه بنفسِه ، و أن يكون المعلم مرشدًا له يعطيه الدروس ويساعده فقط، وعلى الطفل أن يكتشف الأشياء بذاته داخل بيئة أدواتها مجهزة بحِرص..
"تحليل الذات هو جزء كبير من الاكتشاف"
عندما تسألك طفلتك "هل أعجبتك لَوحتى؟"
حاول أن تسألها بعض الأسئلة عنها بدلًا من أن تخبرها بإعجابِك بها، اسألها عن رأيها فيها، ولماذا استخدمت هذه الألوان وما الجزء الذى أحبته أكثر فى اللوحة.
 ساعدها أن تبدأ فى تقييم عملها بنفسها بدلًا من الاعتماد على موافقتك عليه.



الثالثة: "أين يمكننا البحث عن هذا؟"

الاستقلالية مفتاح مهم جدًا فى فصل منتسورى أو حتى فى المنزل. فهدف معلم منتسورى هو مساعدة الأطفال أن يقوموا بعمل الأشياء بأنفسهم. لذا، فعندما يكون من السهل علينا أن نجيب على سؤال الطفل عن مكان شئ أو كيف يفعل شيئًا آخر، نحن نجيب على سؤاله بسؤال آخر كأن نسأله "أين يمكنك البحث عن هذا برأيك؟" أو " مَن من أصدقائك يمكنك الاستعانة به فى هذا الأمر؟"

"فمثلًا إذا فقد طفلك إحدى زوج حذائه وأنت رأيت جزء منه يظهر من تحت السرير، لا تعطيه إياه  فورًا واسأله أسئلة تقوده إلى ضالته بدلًا عن ذلك." 
"أين كنت عندما خلعت حذاءك؟"، "هل بحثت فى غرفتك؟"، قد يأخذ هذا وقتًا قليلًا ولكن سيكون مجديًا عندما يبدأ طفلك بالمبادرة أكثر وتقل مرات مجيئه إليك.



الرابعة: " أىّ جزء تودّ أن أساعدك فيه؟"

الأطفال فى صفوف منتسوري مسئولون عن أشياء عديدة منها الاهتمام بالبيئة المحيطة بهم، فهم بطبيعتهم فخورين بمسئولياتهم وقضاء الوقت فى تنظيم الزهور لوضعها على الطاولات، و أن يسقوا الحديقة ويغسلوا النوافذ والطاولات. 
 
فى بعض الأحيان تكون الوظيفة كبيرة على الطفل، ونحن لا نريد أن ننجز الأمر و"ننقذ الموقف" حتى لا نكون أرسلنا رسالة للطفل أنه غير قادر على فعل هذا الشئ ، وبنفس الوقت لا نستطيع أن نترك الطفل مرتبكًا بهذه الوظيفة، والحل هنا هو أن نسأل الطفل كيف يمكننا مساعدته. 
  
على سبيل المثال: إذا كان طفلك مُتعبًا و يريد ترتيب مكعباته، فترتيبها جميعًا قد يكون مرهقًا له، وليس صحيحًا أن نساعده فى كل شئ أو لا شئ على الإطلاق. لذا؛ جرب أن تقول له "أي لون تريد مني أن أضعه جانبًا؟" أو " سأضع أنا اللون الأصفر جانبًا وأنت عليك اللون الأزرق" لتريه أنكما تقومان بالوظيفة سويًا. 



الخامسة: "فى الصف \ المنزل، نحن ..."

تُستخدم هذه الجملة لنذكّر الطفل بقواعدنا فى الصف أو بالسلوك المطلوب منه. فإعطاء الطفل  نصائح بهدف التذكرة حول قوام المجتمع السليم في صورة جمل موضوعية بدلًا من أوامر ونواهي أدعى إلي تحفيز استجابة الطفل وتعاونه. "فى صفّنا، نحن نجلس أثناء الأكل" تأتى بنتيجة أفضل من أن نقول له "اجلس".
 
"الأطفال يحبون أن يكونوا جُزءًا من المجتمع مثلنا جميعًا، ويجب علينا نحن أن نذكرهم بكيفية قوام المجتمع" 
لو كان عندك قاعدة عن المشي فى البيت، فلا تقُل للطفل "لا تركض" ولكن حاول أن تقول له " نحن نمشى فى المنزل" وشاهد كيف يقل الجدال بينكم.



السادسة: "لا تقاطِعه، إنه يركز الآن"

الحفاظ على تركيز الطفل هو جزء أساسى من فلسفة منتسورى. عادة ما يأخذ الأطفال فى صفوف منتسورى وقتًا كبيرًا يصل إلى ثلاث ساعات تقريبًا من العمل المستمر. هذا يسمح للطفل بالحفاظ على تركيزه العميق بدون مقاطعته بسبب ضيق الوقت أوأن عليه أن يدرس شيًا آخر طبقًا للجدول اليومى. 
 
"قد يكون من المغرى أن تمدح طفلًا إذا رأيته يعمل بشكل رائع، ولكن فى بعض الأحيان يكون التواصل البصرى أمرًا كافيًا لكسر تركيزه."
 
  عندما تمشي بجوار طفلك أثناء تركيزه فى رسم لوحة أو بناء برج، حاول فقط أن تمر بهدوء بدلًا أن تخبره كم رائع عمله. يمكنك أن تحتفظ بتعليقك وتخبره لاحقًا أنك لاحظت كم كان يركز بشدة أثناء عمله.



السابعة: "اِتبع الطفل"

 
  هذه الجملة الأخيرة مهمة جدًا، دائمًا ما يذكّر المدرسون بها بعضهم البعض ويخبروا بها الآباء _وليس للطفل. نحن دائمًا ما نذكر أنفسنا بأن "نتبع الطفل"  وأن نثق بأن كل طفل يتبع الجدول الزمنى لتطوراته الداخلية، لذا فكل شئ يفعله له سبب يحركه. 
 وهذا الأمر يحثنا أن نبحث عن سبب كل تصرف للطفل، كما يُذكرنا أن ليس كل طفل يمشي على السنة الأولى ولا يقرأ جميعهم على سن الرابعة_ فهم لم يقرأوا كتبًا وليس من المنطق أن يقل اهتمامهم بالمراحل التى يتوجب عليهم أن يصلوا إليها. 
 
"تتبع الطفل يعنى أن نتذكر أن كل طفل هو طفل فريد وله احتياجات، ومشاعر، ومواهب فردية خاصة به ويجب أن يتم تعليمه وتوجيهه طبقًا لها."
إذا لم تستطع أن تُحبب طفلك فى القراءة حاول أن تراقبه وتكتشف مايحبه، فمثلًا إن كان يحب أن يكون مُضحِكًا؛ فمن المحتمل أن يكون كتاب عن النكات هو مايثير انتباهه، وليست تلك الكتب التقليدية التى تفكر بها. تذكّر أن "تتبع طفلك" فهذا يساعدك بأن ترى طفلك بطريقة مختلفة وأن تعمل معه وليس ضده. 

 واحدة من أعظم الأشياء فى منتسوري أنها ليست مجرد طريقة تعلم، بل هى طريقة لمشاهدة الطفل وأن نكون معه. حتى وإن لم يذهب طفلك لمدرسة منتسوري، يمكنك أن تجلب أفكار منتسورى وتنفذها فى البيت بسهولة وتشاهد تطور تركيز واستقلالية صغيرك. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق