الخميس، 19 مارس 2015

12 طريقة لإدخال المونتيسوري إلى منزلك


12 طريقة لإدخال المونتيسوري إلى منزلك

المؤلف: مارني
ترجمة:هناء أم مسلم
المقال الأصلي: من هنـــا

أحد أهم أسئلة  القراء هو : "كيف يمكنني ادخال المونتيسوري الى بيتي؟" وهذا سؤال رائع. إليكم هذا الخبر السعيد :يمكنك ادخال فلسفة المونتيسوري الى منزلك بطرق سهلة وغير مكلفة. وهذا المقال يحتوى على بعض هذه الطرق.
1.     اجعل الوجبات  الخفيفة متاحة بسهولة:
خصص درفة معينه أو رف لوضع الوجبات الخفيفة التي يستمتع بها طفلك. ادعوه لملء هذا الرف معك. شجعه على استعمال هذا المكان عندما يشعر أن جسده بحاجة لهذا. هل أنت قلق أنه سيأخذ أكثر من  اللازم؟ إذا حدث هذا ، اعطه وقتاً. السماح لطفلك التحكم في مواعيد أكله والتحكم في جسده هو شيء محترم وسوف يساعده على تطوير بعض المهارات مثل التنظيم الذاتي ومعرفة بعض الأساسيات حول التغذية.
2.     أنشئ بيتاً ملائمًا لحجم طفلك:
اجعل الحمام سهل الاستعمال بالنسبة لطفلك ؛باستعمال الأدوات المناسبة لذلك مثل امتداد لمفتاح النور، وسلم صغير
يسهل عليه تحريكه للوصول إلى ما يريد. أحد مصادر الضيق بالنسبة لي كوالد هو الاضطرار إلى اصطحاب طفلي لغسل يده في كل مرة يحتاج. أنا أفعل ذلك لأنه مهم ولكنني لم أجد طريقة لجعل ابني يساعد نفسه في تلك المهمة. وهذا سيكون مكسباً للطرفين. وهناك طرق للقيام بهذا دون إعادة بناء حمام الكبار. الأطفال سوف يستمتعون بكونهم قادرين على غسل أيديهم وفتح وإطفاء الأنوار دون مساعدة.
3.     استخدم ضبط النفس الإيجابي
تحدث عما يستطيع ابنك فعله، وليس مالا يستطيع فعله. كمثال: عندما يتسلق ابنك على الأثاث الذي لا تريده أن يتسلق عليه، يمكنك أن تقول له: "أنت تحب التسلق، لما لا تخرج للتسلق على العاب التسلق". أو عندما يريد ابنك تناول الحلوى قبل العشاء " إذا كنت تريد حلوى ، يمكنك الحصول عليها بعد تناول العشاء" بدلًا من أن تقول له : "لا، لا يمكنك تناول الحلوى الآن"
4.     اجعل أطفالك يشاركون في أعمال  المنزل
 ابحث عن أدوات مطبخ صغيرة ومناسبة له كي يساعدك بها، ولأن الحوادث واردة فلا تشعر بالذنب اذا اعطيته أدوات غير ملائمة. حددوا نظامًا واتبعوه سويًا لإنجاز الأعمال.
5.     احترم طفلك
تحدث إلى طفلك باحترام. كانت د.مونتيسوري تدعو إلى احترام الطفل. قاعدة هامة جدًا، كما تقول جانيت لانسبري : "هل ستتحدث إلى شخص بالغ بهذه الطريقة؟". تذكر أن طفلك هو إنسان مثلك. شاركه في الحوار ولا تتحدث عنه إلى شخص آخر عندما يكون موجودًا في نفس الحجرة. لايهم كم هو صغير ، أو كم يبدو مشغولَا، دائًما  ما تكون أذنه مفتوحة وتسمع الحوار الذي يدور حوله. وأخيرًا، اعط لطفلك المساحة والوقت للقيامبالأشياء بنفسه وأن يقود تطوير ذاته.
7.     صندوق اللغة والثقافة
هذا الصندوق وما يحتويه يمكنه أن يشغل الطفل. الصناديق رائعة لأنه يمكنك وضع العديد من الأشياء التي تثير اهتمام ابنك فيها.
8.     صندوق أدوات العدة
هذا الصندوق يسهل صنعه جدًا. ضع دائمَافي هذا الصندوق أدوات تصليح يمكن لطفلك استعمالها وضعه في مكان يسهل الوصول إليه بنفسه. المسامير والصواميل ممتعون وجذابون للأطفال الصغار. يمكنك تصفح هذه المقالات للعديد من الأنشطة المسلية باستخدام العدد.
http://carrotsareorange.com/montessori-home-fine-motor-skills-basket/
9.     اصنع لهم ركنًا أو طاولة للهدوء والسكينة
تعليم الهدوء والسكينة للأطفال يتضمن ثلاث مستويات:
·        عالمي : السلام العالمي
·        في الفصل أو المنزل: حل النزاعات والصراعات
·        في نفسه: السلام الداخلي
وجود مكان آمن وهادئ للأطفال لكي يستريحوا فيه  ويحلوا فيه مشاكلهم شيء مشترك بين العديد من بيئات مونتيسوري المختلفة. وهذه الكتب لتعليم الهدوء والسلام للأطفال ستكون إضافة رائعة لهذا المكان
10.                        احضر الطبيعة لمنزلك
هناك العديد من الطرق الرائعة لإحضار الطبيعة إلى منزلك. الطبيعة يمكن إدماجها في جميع أماكن بيئة تعلم الطفل مع الفنون والعلوم والرياضيات والأنشطة الحسية. اصطحاب  الأطفال إلى خارج المنزل سيكون بيئة مثالية للتعلم!
11.                        البساطة
د.مونتيسوري ركزت على بيئة جميلة ومرتبة. اجعل بيتك يعكس نفس القيم. اجعل الألعاب والكتب والصناديق  سهلة الوصول في منطقة طفلك. هل هناك أي شيء لم تعد تستعمله أو أصبح يزعجك عند النظر إليه؟ أعد تصنيعه أو تبرع به لغيرك
12.                        علق العديد من اللوحات في مستوى نظر طفلك



هناك 3 تعليقات:

  1. جزاكي الله كل خير

    ردحذف
  2. رائع وجميل جدا ماشاء الله وياريت نكثر من ترجمة مواضيع خاصة بتعليم مونتيسوري لاهمية وبساطة تعليمها للاطفال ماقبل المدرسة ..
    اشكركم

    ردحذف