السبت، 14 أبريل 2012

كيف تصنع منطقة "حل الواجبات" في المنزل؟

هل ترى أطفالك دائماً  ما يتركون واجباتهم المنزلية على مائدة غرفة الطعام أو مبعثرة فى جميع أنحاء غرف العائلة ؟ الأن يمكنك بناء مكان أكثر فاعلية لأطفالك لكي يقوموا بعمل واجباتهم المنزلية دون أن يتشتت انتباههم. هناك بعض الخطوات للقيام بذلك وهى :  
1- إيجاد مكان مناسب لوضع الكتب المدرسية. حتى عندما يكون المكان صغيرا فى غرفة نوم الطفل فيكفيه ركن صغير أو جانب في طرقة المنزل كمكان مناسب طالما أن هناك مساحة  يوضع بها مكتب و كرسي.
2- ضع مائدة قابلة للطي بجوار الحائط. من الحلول الأخرى المفيدة إذا كانت مساحة المنزل صغيرة هو استخدام مائدة قابلة للطي.قم بتنظيم الأدوات فى سلال أو عربات بعجل ثم اشترى كرسي قابل للطي من محل أدوات منزلية مستعملة.عندما ينتهى استخدام هذه الأدوات يمكن تخزينها فى دولاب صغير.
3- تحويل الدولاب إلى مكان عمل. هل لديك خزانة تحتوى على أشياء يمكن نقلها لمكان آخر؟ من خلال إزالة باب أو شماعة ملابس رف زائد وبهذا يمكن عمل مكان يوضع به منضدة للعمل.بعض الأرفف على الحائط ولمبة إضاءة وكرسي يمكن أن يحولوا مكان الدولاب إلى مكان مناسب للمذاكرة.
4- ابحث عن الأثاث المخصص للكومبيوتر والذي يوفر المساحة. الكثير من أثاثات الكمبيوتر بها أبواب ورفوف قابلة للإنزلاق (للداخل أو الخارج) حيث تمكنك من طي أي شئ خلف الأبواب المغلقة عندما ينتهى استخدامها.وهذه الأدوات يمكن وضعها فى زاوية غرفة الضيوف أو المطبخ أو غرفة المعيشة.
5- إعادة ترتيب حجرة النوم. رتب الأثاث فى حجرة طفلك لعمل مساحة لمكان المذاكرة.إن استخدام سرير من طابقين هي فكرة جيدة خاصة منذ أن تم تزويدها بأدراج لتخزين الأشياء بالإضافة إلى أنها أصبحت توفر مكان مناسب بجوار السرير لمكتب صغير أو كرسي أو مكتبة كتب صغيرة.
6- استخدم الأرفف والأدراج لحفظ الأشياء. بعد إنشائك لمكان المذاكرة تأكد أنه تم تزويدها بالمستلزمات الخاصة بها. اجعل أطفالك يقومون بعمل قائمة بالأدوات التي يستخدمونها معظم الوقت. نظم الأقلام والألوان والمساطر.....إلخ فى صناديق يسهل الوصول إليها.تأكد من تزويد الغرفة برف كتب للقواميس والمراجع الأخرى.  
7- ابتكر طريقة سهلة للإبقاء على الغرفة منظمة. إن استخدام نتيجة حائط وسبورة سوف يساعد أطفالك على متابعة المطلوب منهم و عمل واجباتهم المنزلية بانتظام. إذا كان هناك العديد من الأطفال يستخدمون الحجرة يمكنك إستخدام الملفات والأغلفة الملونة لكي تتميز أشيائهم عن بعضها.
8- اجعل أطفالك يشتركون فى تزيين غرفتهم. إذا جعلت أطفالك يختارون لون الحائط ويختارون الاكسسوارات اللازمة لمكان المذاكرة سيجعل هذا روح المكان أكثر خصوصية ويشجعهم على البقاء فيه.
9- العمل على تقليل الضوضاء وتشتت الانتباه.  وذلك من خلال تحديد مكان المذاكرة بعيداً عن التلفزيون و الزحام العائلي والتحركات في البيت فهذا يمكن أن يساعد أطفالك على التركيز بشكل أفضل.

وهكذا مع بعض المهارات اليدوية البسيطة يمكنك عمل مكان مخصص للمذاكرة لطفلك مما يجعله قادرا على التركيز فى عمل واجباته المدرسية. هل تحبون فائدة أخرى؟!! يمكنك إستخدام هذه المائدة فى وقت العشاء.

ترجمة : فريدة نبيل

المقال الأصلي
للمزيد من الترجمات النافعة , زوروا صفحتنا (ترجمني شكرا)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق