السبت، 14 أبريل 2012

ما هو شكل التعليم المنزلي في بيتك؟

بقلم (ريجينا) في 22 فبراير , 2012

حينما بدأت في تعليم أبنائي منزليا, كان عندي الكثير من الأفكار المبهرة الكبيرة, والتي اقتبست أكثرها من الآباء الذين سبقوني في التعليم المنزلي. كنا ننوي عمل الكثير من الرحلات الميدانية, ونشترك في العديد من النوادي والفرق التعاونية, ونقوم بتصميم كتبا منزلية عما تعلمناه, ونقوم بتنفيذ مشاريع جبارة. لأن هذا هو ما يفعله أغلب الناس في التعليم المنزلي, أليس كذلك؟


ولكن حينما لم تكتمل هذه الخطط بنجاح, بدأت أضغط على نفسي من أجل تحقيقها, وألومها على التقصير, وهو ما جعلني أبدأ في التشكك في قدرتي على تنفيذ التعليم المنزلي بنجاح, وبدأت أفكر جديا في إلحاق الأولاد بمدرسة عامة. كنت جاهزة لأن ألغي المشروع بالكامل فقط لأنني قارنت نفسي بالآخرين الذين قاموا بالتعليم المنزلي من قبل.

إنني شخصية واثقة بطبعي, ولكن التعليم المنزلي كاد أن يتغلب على ثقتي بنفسي. كان هذا أسوأ إحساس ممكن, وكان لابد من عمل تغيير.

لتجديد أفكاري ومعنوياتي, قمت بأخذ أسبوع إجازة من التعلم والتعليم والتخطيط. وأجلست الأولاد يقرأون من حولي, وجلست أضع أهدافا ً منطقية, قابلة للتحقيق.

قمت بعمل تقييم لما كان بمقدورنا أن نحققه خلال العام, وكيف كان بإمكاننا تحقيقه, وفي أي إطار زمني.

وأهم ما في الأمر: أنني قمت بتحرير ذهني ونسيان ما فعله وحققه المتعلمون المنزليون غيري, وركزت فقط على أولادي و احتياجاتهم.

والنتيجة؟
بعض الأولاد السعداء, وأم أكثر سعادة, في مدرسة منزلية خالية من التوتر والضغط العصبي, ولكنها مدرسة منزلية نحقق فيها الكثير. ربما لم نتعلم دروسا متقدمة في اللغة الفرنسية, أو غيرها من المهارات "الجذابة" ولكن مهلا, ربما كنا نظلم السمكة لو قيمنا قدرتها على تسلق الأشجار. لقد قمنا بعمل توقعات وخطط واقعية, وجاهدنا في سبيل تحقيقها, ونجاحنا في ذلك جعلني وجعل أولادي يشعرون بإحساس جميل, لأن النجاح يلد النجاح والإنجاز يأتي بالإنجاز.

إنني مشتركة في عدة حلقات ومجموعات للتعليم المنزلي على الانترنت, ولكنني أجد نفسي أتجنب التعليق أو الإجابة حين أرى سؤالا عن أفضل المناهج للأولاد, أو أحسن الأنشطة لهم.
إن التعليم المنزلي هو اختيار شخصي جدا, ويمكن تغييره حسب الاحتياجات الشخصية, ولهذا لا أجد نفسي مؤهلة لترشيح اختيارات الآخرين الشخصية.

لا مشكلة في أن تأخذ آراء غيرك ممن يمارسون التعليم المنزلي, ولكن القرار النهائي حول كيفية تعليم أولادك منزليا ينبغي أن يكون قرارك أنت وحدك.

هل سنقوم يوما بتصميم كتب منزلية؟ وهل سنقوم بعمل مشروع نموذج مجسم للمجموعة الشمسية؟ ربما.
ولكن في الوقت الحالي, لن أضغط كثيرا على نفسي.

مع حبي وتمنياتي الطيبة للجميع
(ريجينا)


للمزيد من الترجمات النافعة , زوروا صفحتنا (ترجمني شكرا)

هناك تعليق واحد: